Accessibility links

كلينتون تجري مباحثات مع أمير قطر حول قضايا متنوعة وخاصة الوضع في ليبيا


عقد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني محادثات مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حول مائدة افطار وعمل أقامها الشيخ حمد الذي وصل إلى واشنطن صباح الثلاثاء وبحث معها طائفة متنوعة من القضايا الثنائية والإقليمية، بما فيها الوضع في ليبيا.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الوزارة:

"أتيحت للوزيرة خلال ذلك الاجتماع الفرصة لتقديم الشكر للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على استضافة قطر لاجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا الذي يُعقد هذا الأسبوع في الدوحة، كما شكرته على دعم قطر لقرار مجلس الأمن رقم 1973 وعملية "الحامي الموحَّد" وهو الأسم الجديد لعمليات حلف شمال الأطلسي في ليبيا بعد أن كان الأسم في بداية العمليات هو "فجر أوديسا".

وقال تونر إن وزيرة الخارجية التقت أيضا وزير الخارجية الأردنية ناصر جودة وبحثت معه الوضع في ليبيا بالإضافة إلى مسائل ثنائية واقليمية أخرى.

مما يذكر أن مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا ستعقد أول اجتماع لها في قطر الأربعاء بحضور مندوبين عن الدول المشاركة ، وسيمثل الولايات المتحدة الدبلوماسي الأميركي وليام بيرنز، المدير السياسي للوزارة.

وجاء في بيان للوزارة أن "وليام بيرنز سيتوجه إلى الدوحة في قطر للمشاركة في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا في 12 و13 ابريل/ نيسان الجاري".

وسيرافق بيرنز فيليب غوردن، مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الأوروبية والشؤون الأوروبية الأسيوية وجيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

وتضم مجموعة الاتصال حول ليبيا التي شكلت في لندن نهاية مارس/آذار كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولا عربية خصوصا قطر والأردن والمغرب ومنظمات دولية من بينها الأمم المتحدة والجامعة العربية وحلف الأطلسي.

ومهمة هذه المجموعة هي وضع استراتيجية تحرك في ليبيا تحت غطاء قرارات الأمم المتحدة ومع حلف الأطلسي كذراعها العسكري.

XS
SM
MD
LG