Accessibility links

logo-print

الحكومة المصرية تعلن مراجعة عقود تصدير الغاز للأردن وإسرائيل


أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف يوم الأربعاء عن مراجعة كافة عقود تصدير الغاز الطبيعي التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما في ذلك الأردن وإسرائيل، حسبما قال المتحدث باسمه أحمد السمان.

وأضاف السمان أن الغرض من المراجعة هو "بيع الغاز بأسعار مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر" ، مشيرا إلى أن عمليات المراجعة يمكن أن تحقق زيادة فى العوائد تقدر بما بين ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار.

واشار السمان إلى أن رئيس الوزراء سيلتقي يوم غد الخميس بوزير الطاقة الأردنى خالد طوقان لبحث هذا الموضوع إلى جانب دعم التعاون مع الأردن فى مجال الطاقة.

وكانت إمدادات الغاز المصري قد توقفت بعد هجوم على أنبوب النقل في شمال سيناء في الخامس من شهر فبراير/شباط الماضي قبل أن يتم استئنافها مجددا بعد إصلاح الأنبوب.

وبحسب وزارة البنى التحتية الإسرائيلية، فإن مصر تؤمن 43 بالمئة من الغاز الطبيعي المستخدم في إسرائيل وخصوصا لمحطات الكهرباء.

وكانت أربع شركات إسرائيلية قد وقعت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقات جديدة لشراء الغاز من مصر لمدة عشرين عاما لقاء مبلغ يقدر بما بين خمسة وعشرة مليارات دولار.

وبحسب تقارير صحافية عربية فإن نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، علاء وجمال، قد حصلا على عمولات كبيرة من إسرائيل للموافقة على صادرات الغاز، لكن لم يتسن التأكد من هذه التقارير من مصادر رسمية.

XS
SM
MD
LG