Accessibility links

الفلسطينيون يعربون عن استعدادهم لقبول مقترح أوروبي لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل


أعربت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن استعدادها لقبول استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي استنادا لما جاء في بيان ثلاث دول أوروبية، هي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الشهر الماضي.

ودعت اللجنة التنفيذية اليوم الأربعاء اللجنة الرباعية إلى تبني ما حمله بيان الدول الثلاث والقيام "بواجبها ومسؤولياتها تجاه عملية السلام وعدم تأخير هذا الدور، من أجل إرساء أسس واضحة لهذه العملية، وخصوصا باعتبار الاستيطان غير شرعي، واعتماد خطوط عام 1967 كأساس لرسم حدود دولة فلسطين بما فيها القدس".

وقالت اللجنة في بيان تلاه أمين سرها ياسر عبد ربه "إن اعتماد هذه الأسس سوف يفتح الطريق أمام انطلاقة جديدة وموثوقة لعملية السلام ولإخراجها من الجمود والدوامة التي أدخلتها إسرائيل فيها"، حسبما جاء في البيان.

وأكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن "استمرار العملية السياسية بجدية وبمصداقية كافية، يتطلب أولا وقف الاستيطان وجميع الانتهاكات والعقوبات التي يفرضها الاحتلال على شعبنا، وكذلك اعتماد مرجعية واضحة تستند إلى الشرعية الدولية".

يأتي هذا بعد أن قررت اللجنة الرباعية إلغاء اجتماعها الذي كان من المقرر عقده بعد غد الجمعة في برلين على هامش اجتماع وزاري لوزراء خارجية حلف الأطلسي، لبحث أفكار قدمتها فرنسا وبريطانيا وألمانيا كإطار لإحياء المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن واشنطن غير موافقة على أن تجتمع اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة يوم الجمعة في برلين، علما بأن اجتماعا سابقا للجنة كان مقررا في شهر مارس/ آذار الماضي قد أرجئ بطلب من واشنطن أيضا.

وأضافوا أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا تعتزم عبر ممثليها في الاتحاد الأوروبي اقتراح إطار حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

من ناحيتها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء أن فرنسا تأسف لتأجيل الاجتماع الوزاري للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط.

ودعا المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي اللجنة الرباعية إلى أن "تتبني بأسرع وقت إعلانا يوضح ثوابت الوضع النهائي، خصوصا ما يتعلق بالحدود والأمن ليتم على هذا الأساس استئناف مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

XS
SM
MD
LG