Accessibility links

اتساع موجة الاحتجاجات في اليمن ودعوات إلى إعلان العصيان المدني


اتسعت رقعة المسيرات في اليمن مع انضمام مدن جديدة إلى دعوات إعلان عصيان مدني حتى تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن الحكم.

وبحسب مراسل "راديو سوا" في اليمن عرفات مدابش، فقد انضمت كل من مدن لحج والبيضاء إلى عدن والحديدة وتعز في العصيان المدني في البلاد.

واشتبكت الأربعاء القوات الأمنية اليمنية مع آلاف المتظاهرين الذين ألقوا الحجارة عليها وأحرقوا إطارات السيارات في مدينة عدن بجنوب البلاد، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن شخص واحد.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن شهود عيان أن قوات الجيش وشرطة مكافحة الشغب مدعومة بالدبابات والمدفعية أطلقت الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

عصيان مدني

وقال الشيخ محمد الزيدي "إن الشعب اليمني هب ولن يستريح إلا بعد تغيير النظام".

وفي مدينة تعز جنوب صنعاء، قالت الناشطة اليمنية ياسمين الصبري لـ"راديو سوا" "بدأ العصيان المدني في عدن كتصعيد للمرحلة الحالية، اليوم لحقت بها تعز حيث بدأ العصيان يتفعّل، كذلك هناك أنباء من صنعاء بوجود عدد كبير من المحال التجارية أقفلت أبوابها وانضم أصحابها إلى الشباب الذين أعلنوا العصيان المدني".

وأشارت الصبري إلى أن مدينة تعز شهدت الأربعاء مسيرات منددة بالنظام على غرار الأيام السابقة.

وفي المقابل، أكد رئيس تحرير صحيفة الرابع عشر من أكتوبر اليمنية أحمد الحبيشي أن هذه المسيرات تتحرك بتأثير جهات حزبية وقبلية. وقال لـ"راديو سوا" "لقد دخل التيار القبلي على الخط، فهو الذي يحرك الشارع وينظمه ويموّله".

وأضاف "هناك انقسام داخل النظام. هناك قسم من داخل النظام يريد أن يعيد إنتاج من جديد".

إصرار على تنحي صالح

هذا وربط أعضاء في تجمع اللقاء المشترك الذي يضم أبرز أحزاب المعارضة في اليمن موافقة التجمع على المشاركة في مؤتمر الرياض بشأن اليمن بقبول الرئيس علي عبد الله صالح التنحي.

وقال القيادي في التجمع محمد الصبري في لقاء مع "راديو سوا" "ما لم يتحقق مطلب الشعب اليمني بتنحي الرئيس، فإن أي حديث عن أي لقاء في الرياض أو جدة تكتنفه صعوبات هائلة".

وأشار الصبري إلى وجود تنسيق بين تجمع اللقاء المشترك والشباب المعتصم في ساحة التغيير.

وقال "نحن جزء من هذه العملية، وأعضاؤنا منخرطون في هذا العمل الثوري وبالتأكيد هناك تواصل وتنسيق".

في المقابل، أشار رئيس تحرير صحيفة الرابع عشر من أكتوبر اليمنية أحمد الحبيشي في مقابلة مع "راديو سوا" إلى أهمية المشاركة في مؤتمر الرياض ومناقشة تفاصيل المبادرة الخليجية هناك.

وأكد الحبيشي ضرورة مشاركة المحتجين في مؤتمر الرياض، وحذر من مغبة استحواذ جهات حزبية وقبلية على حركة الاحتجاج.

XS
SM
MD
LG