Accessibility links

جوبيه يقول إن واشنطن ترفض القيام بدور رئيسي في العمليات العسكرية بليبيا


أعلن وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه الخميس إثر لقائه نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة ترفض العودة للعب دور رئيسي في العمليات العسكرية الجارية في ليبيا.

وقال جوبيه: "لقد تحدثت مع السيدة كلينتون. سوف يواصلون على الخط نفسه، أي تقديم طائرات لتنفيذ عمليات دقيقة عندما تكون الإمكانات المتوفرة لديهم مفيدة".

وأضاف: "لقد قلت لها إننا بحاجة إليهم. كنا نأمل عودتهم".

وكان حلف شمال الأطلسي قد أكد الخميس خلال اجتماع لوزراء خارجية دوله عقد في برلين أنه بحاجة إلى طائرات هجومية إضافية لتنفيذ مهمته على أكمل وجه في حماية المدنيين الليبيين في مواجهة قوات العقيد معمر القذافي.

وقبل الاجتماع أعلنت باريس ولندن بوضوح أنهما ستضغطان على حلفائهما من أجل "تكثيف" الغارات الجوية عبر توفير مزيد من الطائرات والسماح لها بالمشاركة في الضربات الجوية.

وقال دبلوماسي في حلف الأطلسي إن الأخير بحاجة إلى حوالي عشر طائرات هجومية إضافية لقصف أهداف برية في ليبيا.

قطر تشدد على تنفيذ قرار مجلس الأمن

من ناحية أخرى، شدّد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على أهمية مواصلة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، من أجل إنقاذ الشعب الليبي وحماية المدنيين، وردّاً على سؤال حول الحديث عن تباينات بين التحالف الدولي حول ليبيا، نفى رئيس الوزراء القطري وجود هذا الأمر، وقال لقناة الحرة:

"أنا أعتقد أن هذه الأمور ليست بالقدر التي نشرت، أنا على العكس كنت مسرورا بالتنسيق الذي تم بينهم وأعتقد أن الأمور تسير بأحسن مما يقال عن بعض الخلافات. على العكس كان هناك اتفاق، وعلى العكس كان الجميع متحفزا أن يكون الدور واضحا والأهداف تكون واضحة بالنسبة للعملية التي تحصل".

XS
SM
MD
LG