Accessibility links

عائلة مبارك أمام جهاز الكسب غير المشروع الأسبوع المقبل


يمثل الرئيس المصري السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه جمال وعلاء الأسبوع المقبل أمام مساعد رئيس جهاز الكسب غير المشروع المستشار خالد سليم للتحقيق حول تضخم ثرواتهم‏.
وقد نفى رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد العزيز عمر ما تردد حول بدء أولى جلسات محاكمة مبارك وعلاء وجمال يوم التاسع عشر أبريل/نيسان الحالي، مؤكدا أن التحقيقات ما تزال مستمرة وأنها لم تكتمل بعد، مشيرا إلى أنه في حالة إعلان النائب العام إحالتهم لمحكمة الجنايات، فإنه سيتم إرسال ملف القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد موعد جلسة بدء المحاكمة.
من جهته، قال رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار تيمور مصطفى إن التحقيق مع مبارك ونجليه علاء وجمال قد يمتد إلى ستة أشهر.
وكان النائب العام قد أمر الأربعاء الماضي بحبس مبارك 15 يوما على ذمة التحقيقات في قتل متظاهرين وإساءة استخدام السلطة والتربح من المال العام، وهو محتجز حاليا في مستشفى في شرم الشيخ حيث يتلقى العلاج.
وانضم جمال وعلاء مبارك إلى قائمة من المحتجزين من رموز النظام السابق ونقلا بالفعل إلى سجن طره حيث يحتجز مساعدون للرئيس ووزراء سابقون ومسؤولون حزبيون وتنفيذيون سابقون.

حالة مبارك الصحية مستقرة

وفيما يتعلق بصحة مبارك، صرح مصدر طبي مسؤول بمستشفى شرم الشيخ الدولي بأن الحالة الصحية لمبارك مستقرة ومطمئنة، وأنه موجود بالجناح رقم 309 بالمستشفى ترافقه زوجته السيدة سوزان ثابت.
وأوضح المصدر أن مبارك وزوجته لم يستقبلا على مدى اليومين الماضيين أي زائرين.
على صعيد متصل، قال عاملون بمستشفى شرم الشيخ الدولي وبعض الضباط المُكلفين بحراسة مبارك إن حالته النفسية تحسنت، بعدما جلس مع محاميه فريد الديب الخميس حتى الثامنة مساء.
وقالت مصادر داخل المستشفى إن مبارك بحث قرار حبسه مع المحامي فريد الديب المُكلف بالدفاع عنه لمدة ساعة ونصف الساعة، أكد خلالها 'الديب' أن موقفه في القضية قوي ولا يوجد أي دليل يثبت إصداره قراراً باستخدام العنف وقتل المتظاهرين يوم جمعة الغضب.

فحص مستندات ثروة كمال الشاذلي

على صعيد آخر، قرر مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع المستشار عاصم الجوهري تشكيل لجنة من خبراء وزارة العدل لفحص كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بثروة الراحل كمال الشاذلي وزير شؤون مجلس الشعب السابق، والتي آلت إلى ملكية أفراد أسرته بعد وفاته.
جاء ذلك القرار في ختام استماع جهاز الكسب غير المشروع إلى أقوال معتز الشاذلي نجل كمال الشاذلي، وأرملة الوزير السابق، بشأن تحديد حجم ثروة كل من أفراد الأسرة، وبيان ما إذا كانت تتناسب مع دخل كل منهم الشرعي أم أنها نقلا عن مورثهم كمال الشاذلي.

XS
SM
MD
LG