Accessibility links

حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يكثفان جهودهما لعملية إنسانية لمساعدة مصراتة


ذكر دبلوماسيون أن حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي كثفا الجمعة تنسيقهما من اجل العملية الإنسانية التي يعد لها الأوروبيون لمساعدة مصراتة الواقعة في الجزء الغربي من ليبيا التي تحاصرها منذ شهرين القوات الموالية للعقيد القذافي.

وقال دبلوماسي الماني إن "حلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي قررا عقد اجتماع غير رسمي حول ليبيا على مستوى السفراء، لتجنب تكرار الاخطاء وتصويب نشاطات كل منهما. " وسيعقد هذا الاجتماع في "الأسابيع المقبلة" لكن موعده لم يتحدد.

وناقشت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون التي وصلت قادمة من القاهرة حيث اجرت مشاورات الخميس في الجامعة العربية حول ليبيا، الجمعة الشراكة بين حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي وخصوصا حول ليبيا مع وزراء خارجية حلف الأطلسي وأمينه العام اندرس فوغ راسموسين.

وقال مسؤول في حلف الاطلسي لوكالة الصحافة الفرنسية إن تبادل المعلومات بين المنظمتين لا يشمل مدينة مصراته التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة والذين يحتاجون إلى كل شيء، إنما "حول كل ما يتعلق بليبيا".

وأضاف "إلا أنه من الضروري أن نأخذ في الاعتبار أن حلف الاطلسي قد أعد في مارس/آذار مهمة إنسانية في ليبيا وأن الاتحاد الاوروبي يقوم بالمهمة نفسها في هذا الوقت".

ولم يتخذ بعد القرار الرسمي بإطلاق عملية تتطلب أن يؤمن الاتحاد الأوروبي سلامتها بوسائله العسكرية الخاصة، لان بعض البلدان ومنها بريطانيا ترى انها ليست ملحة.

غارات جوية على مدينة سرت

هذا وقد أعلن التلفزيون الحكومي الليبي أن الطائرات الحربية التابعة لحلف شمال الأطلسي شنت غارات جوية يوم الجمعة على مدينة سرت الليبية.

وقالت قناة الجماهيرية إن مدينة سرت تعرضت قبل قليل لقصف "صليبي". ولم يتضح على الفور متى وقع الهجوم كما قال التلفزيون الليبي إن طائرات حلف شمال الأطلسي شنت يوم الجمعة غارات جوية على بلدة العزيزية الليبية لليوم الثاني على التوالي.

وذكر التلفزيون "تعرضت مدينة العزيزية ولليوم الثاني على التوالي قبل قليل لقصف العدوان الصليبي الاستعماري".

XS
SM
MD
LG