Accessibility links

logo-print

إحياء ذكرى الأسير الفلسطيني فيما تحتفظ إسرائيل بـ 5800 أسير


أحيا الفلسطينيون في عدد من مدن الضفة الغربية المحتلة السبت "ذكرى الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية" عبر مسيرات واعتصامات ومهرجانات يستمر بعضها حتى الأحد.

وقال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني إن "فعاليات ذكرى الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال بدأت السبت بتظاهرة في رام الله ومهرجان في طولكرم وآخر في مدينة قلقيلية، وهناك فعاليات أخرى ستستمر الأحد في مختلف المدن الفلسطينية".

وشارك مئات الفلسطينيين السبت في تظاهرة وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية، حيث حمل متظاهرون صورا لأبنائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية وهتفوا مطالبين بإطلاق سراح الأسرى.

إسرائيل تعتقل 5800 فلسطيني

وتعتقل إسرائيل في سجونها حوالي 5800 فلسطيني، بينهم 306 اعتقلوا قبل توقيع تفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في العام1993.

ويحيي الفلسطينيون في مثل هذا اليوم سنويا "ذكرى الأسير الفلسطيني" عبر مسيرات وتظاهرات خطابية تؤكد أهمية إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سلطان أبو العينين في التظاهرة التي جرت السبت في رام الله انه "لا يمكن أن يستقيم السلام في ظل الاستيطان وفي ظل عدم حصول أسرانا على الحرية من سجون الاحتلال".

اتفاقية اوسلو موضع انتقاد

ويرى فلسطينيون أن القيادة الفلسطينية ارتكبت خطأ حين وقعت اتفاقية أوسلو مع الحكومة الإسرائيلية في 1993 ولم تضمن هذه الاتفاقية بندا ينص على إخلاء السجون الإسرائيلية من المعتقلين الفلسطينيين.

وقال قدورة فارس "نعم قد يكون هناك خطأ وقع، لكن لا يمكن لهذا الخطأ أن يتكرر اليوم، رغم انه لا توجد أي آفاق تشير إلى إمكانية استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي".

وأضاف "لذلك فان قضية الأسرى في سجون الاحتلال يجب أن تتفاعل في الوقائع اليومية للنضال الفلسطيني، وان تنتقل قضيتهم إلى المحافل الدولية القانونية والحقوقية".

اعتقال مشتبهين بقتل ناشط ايطالي

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة السبت أنها تمكنت من اعتقال شخصين من المشتبه في ضلوعهما بمقتل ناشط السلام الايطالي فيتوريو اريغوني.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "التحقيقات مستمرة في جريمة قتل أريغوني"، مؤكدة أنها تمكنت من اعتقال اثنين من المشتبه بهم حتى الآن وهما محتجزان رهن التحقيق.

ولم يشر البيان إلى أسماء المشتبه فيهما ولا تاريخ اعتقالهما أو ظروف الاعتقال.

وأوضحت الوزارة أن الأجهزة الأمنية مستمرة في ملاحقة باقي المجموعة المتورطة في جريمة القتل.

وكان ناشط السلام الايطالي فيتوريو اريغوني قد قتل فجر الجمعة في قطاع غزة على يد جماعة سلفية كانت خطفته مساء الخميس، وأعلنت مصادر أمنية فلسطينية في قطاع غزة فجر الجمعة العثور على جثته ليلا وقد قتل خنقا في شقة شمال غرب مدينة غزة.
XS
SM
MD
LG