Accessibility links

logo-print

نتانياهو يشكر اوباما لمصادقته على ميزانية تشمل عونا عسكريا لإسرائيل


أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت عن شكره للرئيس الأميركي باراك اوباما الذي صادق لتوه على قانون الميزانية لسنة 2011 والذي يشمل مساعدة عسكرية استثنائية لإسرائيل.

وقال نتانياهو في بيان صدر عن مكتبه "إننا نعرب عن شكرنا العميق، انه دليل إضافي على متانة علاقاتنا وصداقتنا والقيم التي نتقاسمها وبإمكاننا الاستمرار في تطوير الوسائل التي تسمح لنا بالدفاع عن شعبنا".

ومنذ 2007 تمنح الولايات المتحدة إسرائيل مساعدة عسكرية سنوية تقارب ثلاثة مليارات دولار تخصص تقريبا بكاملها لشراء أسلحة أميركية، وذلك طبقا لاتفاق ثنائي يسري حتى2017.

وفي مايو/ أيار 2010 طلب اوباما من الكونغرس أيضا تخصيص 205 ملايين دولار كي يتمكن الجيش الإسرائيلي من شراء رابع بطاريات مضادة للصواريخ يطلق عليها اسم "القبة الحديدية".

وشدد نتانياهو على أن "هذه المساعدة بقيمة 205 ملايين دولار المخصصة لتمويل نظام القبة الحديدية الدفاعي ستتيح لنا حماية المدنيين ومدن إسرائيل من الصواريخ التي تطلق من غزة".

واختبرت اثنتان من تلك البطاريات المنتشرة قرب عسقلان وبئر السبع جنوب إسرائيل بنجاح خلال مواجهات مسلحة وقعت مؤخرا مع حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة.

وبإمكان هذا النظام الباهظ الثمن أن يتصدى لقذائف يراوح مداها بين أربعة إلى سبعين كيلومترا، وتتضمن كل بطارية رادارا للرصد ونظاما لمراقبة الإطلاق وثلاث منصات إطلاق كل واحدة مجهزة بـ 20 صاروخا، بحسب مصادر عسكرية.
XS
SM
MD
LG