Accessibility links

logo-print

سماع دوي انفجارات ومضادات للطائرات في العاصمة الليبية طرابلس


نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إنه سمعت دوي انفجارات ومضادات للطائرات في العاصمة الليبية طرابلس.

في غضون ذلك، قالت منظمة هيومان رايتس واتش المعنية بحقوق الإنسان إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي استخدمت قنابل عنقودية ضد الثوار .

وقال مراسل شبكة سكاي نيوز، تيم مارشال إن مثل تلك القنابل انفجرت في الجو في إحدى المرات وأحدثت 21 قنبلة متفجرة امتدت فوق مساحة قدرت بنحو مئة متر في مئة متر ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا في الساحة.

وأضاف قائلا "إذا ثبت استخدام تلك القنابل التي تنفي طرابلس اللجوء إليها فإن الوضع تحول ليصبح اشد خطورة" .

كما ِأشار مارشال إلى أن ذلك سيعزز التحالف ضد ليبيا إذ"سيستخدم الأميركيون والفرنسيون والبريطانيون ذلك كمثال آخر على ضرورة التدخل بشكل اشد في ليبيا والسعي نحو تغير النظام".

قال القائد الميداني في قوات الثوار الليبيين ، حامد حاسي إن فرقته تقدمت باتجاه مدينة البريقة النفطية، واشتبكت مع القوات الحكومية.

وأفاد حاسي بأن الثوار اصطحبوا معهم مهندسين لإصلاح أية أضرار لحقت بالمصفاة النفطية التي تغيرت السيطرة عليها أكثر من ست مرات مؤخرا بين الثوار والقوات الحكومية .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مراسلها في المنطقة قوله، إن الثوار وصلوا إلى مسافة تبعد نحو 40كيلومتراً عن هذه المدينة.

وأدّى قصف قوات القذافي للثوار بصواريخ من نوع غراد، إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح.

وكانت طائرات الأطلسي قد كثفت قصفها في هذه المنطقة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأوضح الثوار أن طائرات الأطلسي شنت غارات في هذه المنطقة لتسهيل الطريق لهم للتقدم نحو البريقة.

وأفادت وكالة الأنباء الجماهيرية الليبية الرسمية بأن الحلف الأطلسي شن غارات السبت على مدينة سرت ومنطقة الهيرة جنوب غرب طرابلس.

تحذير من التداعيات الاقتصادية

من ناحية أخرى، أعلن صندوق النقد الدولي السبت أن التداعيات الاقتصادية للثورات التي يشهدها العالم العربي حالياً تستدعي مراقبة عن كثب.

وقالت اللجنة النقدية والمالية الدولية، وهي الهيئة التي تحدد التوجهات السياسية لصندوق النقد الدولي، في بيان لها، إن التداعيات الاقتصادية الفورية للأحداث المأسوية في اليابان وللتطورات في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستدعي اهتماما خاصاً، وشدّد بيان اللجنة على أهمية خلق فرص عمل لضمان الاستمرارية على المدى الطويل للنمو الاقتصادي.

مؤتمر الليبيين

في هذا الأثناء، تتواصل في واشنطن أعمال مؤتمر الليبيين في الولايات المتحدة وكندا لمناقشة مستجدات الأوضاع في ليبيا.

وأكدت الناشطة وفاء نشنوش من ولاية كنتاكي في لقاء مع "راديو سوا" على أهمية دور المرأة في المهجر قائلة إنها كانت "دعم وسند وتقف بجانب الرجل الليبي للتعريف بظلم القذافي ودوره الإجرامي في العالم ككل".

XS
SM
MD
LG