Accessibility links

logo-print

صحف جزائرية تنشر نبأ مقتل 13 جنديا في هجوم على مركز للجيش


ذكرت الصحافة الجزائرية الأحد أن الهجوم الذي استهدف الجمعة مركزا للجيش في منطقة عزازقة بولاية تيزي وزو، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 جنديا إضافة إلى مهاجم واحد.
وكانت صحيفة الوطن الجزائرية قد أعلنت السبت مقتل 10 جنود على الأقل في الهجوم.

وبحسب الصحف فقد قتل أحد المشاركين في الهجوم وشوهدت جثته على الطريق، قبل أن ينقل إلى مستشفى تيزي وزو، في حين نقلت جثث الجنود على متن طائرة مروحية إلى الجزائر العاصمة.

وفي أول رد فعل رسمي على العملية قال وزير الداخلية دحو ولد قابلية لصحيفة الخبر "إنها عملية استعراضية مست مجموعة من الجنود في مركز متقدم. وتعلمون أن الجماعات الإرهابية تنفذ مثل هذه العمليات لتحقيق الصدى الإعلامي".

والمركز الذي تعرض للهجوم هو معسكر يقع في منطقة غابات كثيفة لا يمكن الوصول إليه.

وكان آخر هجوم مسلح مماثل في منطقة القبائل قد استهدف قوات الجيش في أكتوبر/تشرين الأول 2010 عندما قتل خمسة جنود أثناء عملية تمشيط كان الجيش يقوم بها في المنطقة.

وهو أول هجوم من نوعه منذ إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قبل شهرين رفع حالة الطوارئ المطبقة في البلاد منذ 1992. ورغم هذا الإجراء فإن الجيش الجزائري ما زال يشرف على عمليات مكافحة الإرهاب.

يذكر أن أعمال العنف في الجزائر تراجعت خلال السنوات الماضية إلا أن منطقة القبائل وخاصة في ولايتي تيزي وزو وبومرداس ما زالتا تشهدان هجمات تنسب إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

صياغة الإصلاحات السياسية

ويذكر أن بوتفليقة كان قد أعلن الجمعة عن جملة من الإصلاحات السياسية. وعن تلك الإصلاحات قال محمد جُمُعَه المكلف بالإعلام في حزب حركة مجتمع السلم الجزائرية الموالي للحكومة في حديث لـ"راديو سوا": "تعديل الدستور تعديل قانون الانتخابات قانون الإعلام قانون الأحزاب. بطبيعة الحال اصلاحات مهمة استجابة لمطالب الطبقة السياسية."

وأكد جمعة أن لجنة من الخبراء ستقوم بصياغة تلك الإصلاحات حتى تحظى بقبول حزبي وشعبي: "الشيء الجيد أن الإصلاحات لم تأت بشكل فوقي. إذ ترك المجال فسيحا لتشكيل لجنة لإجراء مباحثات لبلورة الإصلاحات والتعديلات الدستورية وتحظى بقبول شعبي واسع."

وأكد جمعة أن حزبه اشترط سقفا زمنيا لإجراء هذه الإصلاحات: "وضعنا سقف زمني لهذه الاصلاحات وكذلك الأولويات حتى لا تبقى مشاريع ورشات كبيرة وتحتاج إلى سقف زمني. ضروري الانتهاء من هذه الإصلاحات في ظرف وجيز."
XS
SM
MD
LG