Accessibility links

وزراء خارجية مجلس التعاون يبحثون في الرياض الوضع في اليمن


يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً استثنائياً في مدينة الرياض الأحد بهدف بحث مستجدات الأوضاع في اليمن في لقاء هو الثالث خلال أسبوعين.

ويشارك وفد من المعارضة اليمنية في الاجتماع كما ستحاول على هامشه طرح وجهة نظرها حول المبادرة الخليجية.

المعارضة اليمنية في الرياض

هذا وتأمل المعارضة اليمنية في الحصول من وزراء خارجية دول الخليج على إيضاحات عن وساطتهم بشأن تنحي الرئيس علي عبدالله صالح.

وصرح ياسين سعيد نعمان رئيس اللقاء المشترك، وهو تحالف يضم المعارضة البرلمانية، لوكالة الصحافة الفرنسية "سنلتقي في الرياض بوزراء خارجية مجلس التعاون لطلب الإيضاح حول مبادرتهم في ما يتعلق بتنحي الرئيس صالح".

وقال إن الوفد الذي يقوده محمد سالم باسندوة وزير الخارجية السابق ويضم عبد الوهاب الأنسي من حركة الإصلاح، سيتوجه بعد الظهر إلى الرياض.

واللقاء المشترك الذي يدعم حركة الاحتجاج التي أطلقت في نهاية يناير/كانون الثاني للمطالبة بتنحي صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 سنة، يجعل من هذا المطلب شرطا لأي تسوية سياسية في حين أن الاقتراح الأخير لمجلس التعاون الخليجي ينص على أن ينقل صالح صلاحياته إلى نائبه.

صالح مستعد لنقل السلطة

وقال صالح إنه مستعد لنقل السلطة سلميا في إطار الدستور. وفي محاولة لتقريب موقف الجانبين أجرى دبلوماسيون أميركيون وأوروبيون اتصالات مع اللقاء المشترك في الأيام الأخيرة في صنعاء، بحسب ما قال دبلوماسي غربي لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم ذكر اسمه.

وقال الدبلوماسي "تم تقديم تطمينات أميركية وأوروبية للقاء المشترك من أجل إنجاح المبادرة الخليجية انطلاقا من تطبيق البند الأول بتنحي الرئيس صالح في أقرب وقت". لكن المعارضة تستبعد حاليا أي حوار مع النظام وهددت السبت بعدم التوجه إلى الرياض في حال حضر موفد حكومي إلى العاصمة السعودية.

ونفى مصدر قريب من الحكومة اليمنية احتمال توجه مبعوث حكومي الأحد إلى الرياض.

أصابة 4 في صنعاء

وأفاد شهود عيان بنقل أربعة أشخاص على الأقل إلى المستشفى في صنعاء بعد أن أصيبوا بنيران القوات اليمنية خلال مسيرةٍ تنادي برحيل الرئيس علي عبد الله صالح.

وقالت سامية حداد إحدى المعتصمات في ساحة التغيير لـ"راديو سو ا"إن المسيرة التي جابت شوارع صنعاء امتدت إلى خارج ميدان التغيير.

وافادت الأنباء بان الرصاص والغاز الذي اطلقه مسلحون وبلاطجة في مدينة ذمار اصاب 30 شخصا بجراح .
XS
SM
MD
LG