Accessibility links

logo-print

سيف الإسلام القذافي: لم نرتكب أي خطأ بحق الشعب الليبي ونطالب بلجنة لتقصي الحقائق


قال سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي إنه ووالده لا يخشيان من المحكمة الجنائية الدولية لأنهما لم يرتكبا أي أخطاء بحق الشعب الليبي.

وطالب سيف الإسلام واشنطن إرسال لجنة لتقصي الحقائق لبحث الأوضاع في ليبيا.

وفي في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، أعرب سيف الإسلام عن خيبة أمل الليبيين والعالم العربي بأسره تجاه قرار الرئيس اوباما بمهاجمة ليبيا .

ووصف سيف الإسلام خصوم والده بأنهم إرهابيون وأفراد عصابات تقودهم القاعدة مؤكدا أنهم سينهارون قريبا بسبب انقساماتهم.

تورط القاعدة في النزاع

وفي الإطار ذاته جددت الحكومة الليبية اتهاماتها للقاعدة بالوقوف خلف الأزمة التي تعصف بالبلاد.

وقال موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة إن استقرار هؤلاء في ليبيا والسيطرة على مستقبلها يمثل خطرا.

كما قال إبراهيم إن حكومة بلاده طلبت من الصحفيين والمنظمات الدولية الذهاب إلى مصراتة للاطلاع على الوضع فيها لكنه أضاف:

" إننا نشعر بغضب تجاه هذه المنظمات التي لم تستجب لدعواتنا للمجيء إلى طرابلس لإقامة مكاتبها والذهاب إلى مصراتة وإعداد تقارير ميدانية. بدلا من ذلك فإنهم يستمعون للاتصالات الهاتفية والتقارير التي تأتيهم من مقاتلي المعارضة ويعتبرونها حقائق".

يذكر أن قوات القذافي اقتربت يوم أمس الأحد من اجدابيا التي يسيطر عليها الثوار، وقالت مصادر المعارضة إن قواتها تعرضت للنيران عند مشارف المدينة مما اجبرها على التراجع .

من جهتها تواصل قوات التحالف الدولي غاراتها على ليبيا، حيث قال التلفزيون الحكومي إن تلك الغارات ركزت على مدينتي طرابلس وسرت.

كاثرين اشتون تبدأ جولة خليجية

وفي الشأن ذاته تتصدر الأزمة الليبية جدول زيارة مفوضة الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون لمنطقة الخليج والتي تبدأ اليوم من الرياض.

وقالت اشتون في بيان لها انه من الضروري الحفاظ على صلات وثيقة مع دول الخليج لان الجميع يواجه الكثير من التحديات المشتركة، كعملية السلام في الشرق الأوسط وحل القضية النووية الإيرانية ومناقشة التحولات في مصر وتونس.

وتلتقي اشتون في الرياض اليوم بوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبد العزيز الزياني لتجري بعد ذلك محادثات مع مجموعة من النساء السعوديات المؤثرات في مجتمعهن.

وتجري مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي غدا محادثات في العاصمة القطرية الدوحة مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وكانت الدوحة استقبلت الليلة الماضية رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الذي وصلها في زيارة رسمية.

وقال عبد الجليل في بيان صحفي انه سيناقش مع المسؤولين القطريين عدة نقاط خلال هذه الزيارة دون الإعلان عن مزيد من التفاصيل.

XS
SM
MD
LG