Accessibility links

أوبك تشعر بالقلق من الأثر الذي قد يترتب على ارتفاع أسعار النفط


أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط - اوبك عبدالله سالم البدري أن الدول المنتجة "قلقة" من ارتفاع الأسعار حاليا، مؤكدا أن تموين الأسواق كاف.

وقال البدري للصحافيين ردا على سؤال عما إذا كانت اوبك قلقة من ارتفاع الأسعار، إن "أسعار النفط المرتفعة تثير القلق" .

وأدلى البدري بتصريحاته على هامش طاولة مستديرة لوزراء الطاقة الاسيويين في الكويت يتوقع أن تتطرق إلى أسعار النفط وانعكاسها على الاقتصاد.

وسجلت اسعار النفط اتجاها إلى التراجع الاثنين في المبادلات الالكترونية في آسيا بعد الارتفاع الذي سجل الأسبوع الماضي، وفق عملاء في البورصة.

وفي المبادلات الصباحية، تراجع سعر برميل "لايت سويت كرود" تسليم مايو/أيار 70 سنتا إلى108,96 دولارات. وتراجع سعر برميل برنت بحر الشمال تسليم يونيو/حزيران 42 سنتا إلى 123,3 دولارا.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية نابو تاناكا للصحافيين لدى وصوله الى الكويت للمشاركة في الاجتماع أن "أسعار النفط الحالية مرتفعة جدا بالتأكيد ... ونحن قلقون من احتمال أن ينعكس ذلك سلبا على النمو الاقتصادي" .

وأضاف أن "الأسعار المرتفعة تخفض معدل ازدياد الطلب على النفط"، مشيرا إلى تراجع الطلب في الولايات المتحدة والصين، المستهلكين الأوائل للنفط في العالم.

وقال "إن كان الاقتصاد يتراجع فعلا فان أسعار النفط ستتراجع كما حصل في"2008 .

وكان تاناكا أعلن الأحد أن الأسعار الحالية للنفط "مرتفعة جدا" وان وكالة المستهلكين قلقة من أن يؤثر ذلك على النمو الاقتصادي وعلى الطلب.

ودعا البدري إلى اعتماد "تنظيمات" لوقف المضاربات وخفض الرسوم على المنتجات النفطية من اجل وقف ارتفاع أسعار النفط.

وأكد من جهة أخرى أن تموين السوق "كاف" وان لا حاجة إلى زيادة الإنتاج.
XS
SM
MD
LG