Accessibility links

logo-print

علماء يسعون إلى تطوير نظام للإنذار المبكر من تغير المناخ


طالب علماء بنظام للإنذار المبكر من تغير المناخ وأكدوا على الحاجة إلى شبكة رصد أفضل لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري للتحذير من التغييرات الكبيرة وضمان نزاهة البلدان التي وافقت على خفض انبعاثاتها.

وقال ايوان نيسبيت المتخصص في انبعاثات غاز الميثان بجامعة لندن: "ما نأمل القيام به هو معرفة ما إذا كان ارتفاع درجة حرارة الأرض يغذي ظاهرة الاحتباس الحراري لاسيما في منطقة القطب الشمالي".

وأشار إلى أن شبكة الرصد الموجودة الآن محدودة جدا جدا، مؤكدا على الحاجة إلى مزيد من الرصد. وقال العلماء في أبحاث نشرتها أكاديمية العلوم البريطانية الجمعية الملكية إن مثل هذا القياس قد يحذر من نقاط التحول المناخي المحتملة.

ويمكن استخدام البيانات أيضا للتحقق من التقارير التي تقدمها البلدان عن الانبعاثات مقابل أهداف بروتوكول كيوتو الحالي وما يليه بعد عام 2012.

وتغير مناخ الأرض في الماضي في فترة قصيرة نسبيا وارتفعت درجة الحرارة بسرعة منذ 12 ألف عام في نهاية العصر الجليدي الأخير. ولا يقطع العلماء بسبب ما حدث وحذروا من نقاط تحول مناخي محتملة بسبب الانبعاثات من صنع الإنسان.

ويشعر العلماء بالقلق على سبيل المثال من أن يذوب جليد القطب الشمالي مما سيؤدي إلى تعفن مواد نباتية وانبعاث غاز الميثان وهو من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مما سيؤدي إلى مزيد من ارتفاع درجات حرارة الأرض.

XS
SM
MD
LG