Accessibility links

logo-print

مجلس الأمن يجتمع لبحث تقرير بان كي مون حول الوضع في السودان


من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي ظهر الأربعاء جلسة مشاورات بشأن السودان يستمع فيها إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الأوضاع في السودان مع قرب انفصال الجنوب وتدهور الوضع الأمني في دارفور.

الحق في مواطنة الدولتين

هذا وقد قال رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي إن المسؤولين في شمال وجنوب السودان تعهدوا بتجنيب السودانيين أوضاعا غير مواتية بعد استقلال الجنوب.

وقد حضر محمد وفا مراسل "راديو سوا" ندوة أقيمت في المعهد الأميركي للسلام في واشنطن ووافانا بنص التقرير التالي:

"قال رئيس جنوب إفريقيا السابق وعضو اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى من أجل السودان التي تضم أيضا رئيسي نيجيريا وبوروندي السابقين، قال إن الطرفين الشمالي والجنوبي تعهدا بتفادي إبقاء أي من السودانيين في الشمال والجنوب دون منحهم مواطنة أي من الدولتين. وقال إنه مهما كانت الترتيبات فيجب أن تتضمن إمكانية بقاء السودانيين في الأماكن التي يعيشون فيها الآن والإبقاء على الممتلكات التي بحوزتهم والوظائف التي يشغلونها وما إلى ذلك. وأضاف تابو مبيكي في حديثه بالمعهد الأميركي للسلام بواشنطن انه يتعين التوصل لترتيبات تضمن عدم وجود أوضاع غير مريحة للسودانيين نتيجة لاستقلال الجنوب. وقال نحن متأكدون بأن الترتيبات الضرورية سيتم انجازها وهو ما سيمنح الدولتين فرصة صياغة تشريعات المواطنة الخاصة بهما وهو ما سيحدد من سيكون مواطنا، وبهذا يتمكن السكان من اختيار المكان الذي ينتمون إليه .هذا وقد طالب مسؤولون في السابق الطرفين بالاتفاق على بروتوكول الحريات الأربع وهي التملك والتنقل والإقامة والعمل لإنهاء جدل الجنسية.

XS
SM
MD
LG