Accessibility links

مقتل شخص في الحُديدة باليمن إثر إطلاق النار على متظاهرين نائمين


أطلق مسلح على دراجة نارية النار فجر الأربعاء على متظاهرين في مدينة الحُديدة الواقعة غرب اليمن مما أدى إلى مقتل أحدهم بحسب ما قالت لجنة تنظيم التظاهرات.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن المسلح الذي نجح في الفرار قام بإطلاق النار على متظاهرين كانوا نائمين في مكان الاعتصام الدائم في ساحة النصر في المدينة الساحلية الواقعة على البحر الأحمر.

وقال المصدر نفسه إن ثمانية متظاهرين آخرين أصيبوا بجروح طفيفة.

ارتفاع عدد القتلى

من ناحية أخرى، أكدت مصادر طبية الأربعاء ارتفاع حصيلة القتلى إلى خمسة في المواجهات التي تجددت الثلاثاء بين محتجين مناوئين للرئيس اليمن علي عبد الله صالح ومؤيدين له في العاصمة صنعاء ومدينة تعز.

وتحدثت السلطات اليمنية من جهتها عن سقوط عدد من الجرحى في صفوف الشرطة، واتهمت المتظاهرين بخطف 10 ضباط وعنصر أمن خلال الصدامات.

وكان الناشط فوّاز الحمّادي قد قال لـ"راديو سوا" إن عدد الإصابات في ساحة التغيير وسط صنعاء بعد تعرض المحتجين لقنابل الغاز المسيّل للدموع وصل إلى 100، رغم سلمية الاحتجاجات الشعبية في اليمن، مشيرا إلى تعرض المحتجين لقنابل الغاز المسيّل للدموع.

تأكيد على رحيل صالح

يأتي هذا فيما لم تفض مشاورات وفد الحكومة اليمنية مع وزراء خارجية الدول الخليجية في أبو ظبي الثلاثاء إلى نتيجة معلنة والذي يأتي ضمن مساعي دول مجلس التعاون الخليجي ومبادرتها لحل الأزمة العالقة في اليمن.

وكان وزراء خارجية الدول الخليجية قد أجروا حوارا مع وفد من الحكومة اليمنية في أبو ظبي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء للبحث في بنود الوساطة الخليجية لوضع حد للأزمة اليمنية.

وفي غضون ذلك، جدد المحتجون المناوئون للرئيس اليمني موقفهم الرافض لأية مبادرة لا تؤدي إلى رحيله، لاسيما قيادات في حركة الاحتجاجات الشعبية.

وقال الناشط اليمني ناصر السلوي إن المحتجين متمسكون بمطلب محاكمة الرئيس اليمني.

قلق دولي حيال العنف

وقد أحاط الجانبان المباحثات بالكتمان فيما عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات بشأن العنف الدائر في اليمن بطلب من ألمانيا.

غير أن اجتماع مجلس الأمن، الذي عقد خلف أبواب مغلقة، لم يفض الثلاثاء إلى إعلان مشترك، لأن عددا من المبعوثين أرادوا إجراء مشاورات مع بلادهم.

في حين أعرب دبلوماسيون مشاركون عن قلق حيال القمع الدموي الذي تقوم به السلطات.

XS
SM
MD
LG