Accessibility links

بايدن يقول إن حلف شمال الأطلسي بإمكانه معالجة الوضع في ليبيا بدون الولايات المتحدة


صرح نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة نشرت الثلاثاء أن بإمكان حلف شمال الأطلسي معالجة المسألة الليبية بدون مساعدة الولايات المتحدة، مؤكدا أن جهود واشنطن تتركز الآن أكثر على بلدان مثل باكستان أو مصر.

وقال بايدن في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز إنه "إذا أخرجت الولايات المتحدة بقدرة قادر من حلف الأطلسي وألقيت على كوكب المريخ بحيث لا يمكنها من المشاركة، فمن الغريب القول إن حلف الأطلسي والعالم لا يمتلك القدرة الكافية لمعالجة الوضع في ليبيا، لكن الأمر ليس كذلك". وأضاف بايدن للصحيفة وسط استياء في الرأي العام والم

شرعين بشأن العمل العسكري في ليبيا أن "دولا أخرى تنقصها الرغبة لكن المسألة ليس مسألة قدرة".

وتأتي تصريحات بايدن بعد تصريح لوزارة الدفاع الأميركية جاء فيه أن القوات الأميركية قامت بأكثر من 800 طلعة فوق ليبيا منذ نقلها قيادة العمليات في الحملة الجوية على ليبيا إلى حلف الأطلسي.

وقال الكابتن في سلاح البحرية دارين جيمس إن المقاتلات الأميركية ألقت خلال الشهر الجاري قنابل ثماني مرات على الدفاعات الجوية لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

وكانت واشنطن قد تولت تنسيق العمليات العسكرية في الأيام الأولى لحملة الحلفاء في ليبيا التي بدأت بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

وقد تم نقل قيادة العملية إلى حلف الأطلسي خلال الشهر الجاري وتركت للبنتاغون تأمين طائرات للتزويد بالوقود والمراقبة.

وقال بايدن إنه على واشنطن أن تقرر ما إذا كانت ستخصص الموارد "للتركيز على إيران ومصر وكوريا الشمالية وأفغانستان وباكستان" أو "ايلاء ليبيا مزيدا من الاهتمام".

وأضاف "لا يمكن أن نفعل كل شيء في وقت واحد"، موضحا أن "السؤال المطروح حاليا هو أين يجب أن تكون مواردنا؟".

وتابع أنه إذا كان الأمر يتعلق بالاختيار بين رسم صورة كاملة للمعارضة في ليبيا وفهم الأحداث في مصر ودور جماعة الإخوان المسلمين -- التي تثير مخاوف لدى البعض في واشنطن "فإن الأمرين ليسا متشابهين إطلاقا".

ونفى بايدن أن يكون تسليم السلطة إلى حلف الأطلسي مرتبطا باعتبارات سياسية أميركية داخلية. وقال إن "الأمر يتعلق بمصالحنا الإستراتيجية ولا يستند إلى وضع يمكن المقايضة فيه سياسيا في الداخل".

وتابع أن "المقايضة في ليبيا يمكن أن تؤدي إلى فائدة اكبر: فهناك رجل شرير الجميع يعرف أنه شرير والشعب لا يحبه لذلك هذا ليس أمرا صعبا".

وأكد بايدن أن تفويض الأمم المتحدة الذي ينص على حماية المدنيين الليبيين "يتطابق تماما مع قدرات حلف الأطلسي".
XS
SM
MD
LG