Accessibility links

يساريون إسرائيليون يدعون إلى إقامة دولة فلسطينية


تجمع اليوم الخميس ما يقارب من 300 إسرائيلي يساري بينهم مثقفون مشهورون في تل أبيب داعين الدولة العبرية إلى الموافقة على إنشاء دولة فلسطينية بحدود 1967.

والتقى النشطاء لتوقيع عريضة كتبها 17 فائزا بجائزة إسرائيل المرموقة في احتفال رمزي أمام المبنى الذي تم فيه إعلان دولة إسرائيل في 14 من مايو/ آيار 1948.

وقال مصور لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاحتفال قوبل بالغضب من عشرات المتظاهرين اليمينيين الذين تجمعوا في الموقع وأبعدتهم الشرطة المتواجدة في المكان.

وصرخ المحتجون اليمينيون واصفين المثقفين الذين دعوا إلى إنشاء دولة فلسطينية على حدود سبقت حرب الأيام الستة في 1967 والتي تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية "بالخونة".

ومن بين أهم الموقعين على العريضة مناحيم ياري الرئيس السابق لأكاديمية إسرائيل للعلوم وشلوميت الوني من مؤسسة حزب ميرتس اليساري والرسام والنحات داني كارفان.

وفاز كل من هؤلاء الثلاثة بجائزة إسرائيل التي تعد أهم وأعلى جائزة تقدمها الدولة العبرية والتي تمنح سنويا لمجالات مختلفة منها المساهمة من اجل الأمة.

وتأتي العريضة بينما يقول مسؤولون فلسطينيون أنهم مصممون على الحصول على اعتراف من الأمم المتحدة بدولة على حدود عام 1967.

وتقول العريضة "نحن هنا لنرحب بالإعلان المتوقع لدولة فلسطينية مستقلة بجانب إسرائيل،حسب حدود استقلالنا التي حددت وفق هدنة عام 1949".

ونتج عن الهدنة عام 1949 نهاية للحرب العربية الإسرائيلية الأولى التي نتج عنها قيام دولة إسرائيل على الحدود الأمر الذي لم يتغير حتى حرب الأيام الستة.

وقالت العريضة إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو الطريقة الوحيدة لاستكمال شروط التقسيم الذي أصدرته الأمم المتحدة والذي اصدر قبل عام واحد من إعلان إسرائيل استقلالها ودعا إلى إنشاء دولة يهودية ودولة عربية ديموقراطية.

الجيش الإسرائيلي يهدم خمسة مخازن

من ناحية أخرى، هدم الجيش الإسرائيلي خلال عملية توغل محدودة صباح اليوم الخميس عدة مخازن فلسطينية للبضائع قرب معبر كارني "المنطار" شرق مدينة غزة.

وقال شهود عيان إن قوة إسرائيلية برفقة أربع مدرعات وعدد من الجرافات العسكرية توغلت في محيط معبر كارني قرب المنطقة الحدودية شرق مدينة غزة وقامت "بتجريف خمسة مخازن من الصفيح للبضائع خصوصا معدات ومواد تنظيف وحفاضات للأطفال وحديد الخردة".

وأوضح الشهود أن أضرارا كبيرة لحقت في البضائع التي كانت بداخل هذه المخازن في المنطقة الصناعية قرب معبر كارني الذي كان تجاريا وأغلقته أخيرا إسرائيل.

وأشار احد العاملين في المنطقة إلى انه تم أيضا "هدم غرف حماية لمولدات كهربائية خاصة بالمنطقة الصناعية".

وكان عدد من العاملين في المخازن يقومون بمحاولة نقل بعض البضائع من داخل المخازن المهدمة.

XS
SM
MD
LG