Accessibility links

إقبال غير مسبوق على قناة التلفزيون السورية المعارضة Barada TV


أصبحت قناة التلفزيون السورية المعارضة Barada TV محور اهتمام وإقبال الجمهور منذ بدء انطلاق "الثورة" في سوريا التي جعلتها تضاعف برامجها وان كان عليها أن تدفع عن نفسها تهمة الحصول على تمويل سري من الحكومة الأميركية، وفق ما كشفت عنه برقيات لموقع ويكيليكس.

فبعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست الاثنين برقيات حصل عليها موقع ويكيليكس وتشير إلى أن هذه القناة تتلقى تمويلا سريا من وزارة الخارجية الأميركية، شهد مكتب هذه القناة الصغيرة في جنوب لندن إقبالا كبيرا من وسائل الإعلام وخاصة CNN و BBC والجزيرة.

وقال رئيس تحرير Barada TV الشاب مالك العبدة (30 سنة) "لم ار أحدا خلال عامين من إنشاء القناة وفجأة أصبحنا موضع اهتمام الكل".

وكانت واشنطن بوست ذكرت الاثنين أن وزارة الخارجية الأميركية قدمت من خلال منظمة غير حكومية في كاليفورنيا، نحو ستة ملايين دولار إلى مجموعة معارضة سورية مقرها لندن وهي حركة العدالة والتنمية المرتبطة بقناة Barada TV.

ونقلت الصحيفة ذلك عن برقيات "لم يسبق نشرها" للسفارة الأميركية في دمشق حصل عليها موقع ويكيليكس. وينفي مالك العبدة بشدة وجود "أي صلة مباشرة بوزارة الخارجية الأميركية".

ويقول إن حركة العدالة والتنمية التي أسهم في إنشائها عام 2006 "منفصلة كليا" عن قناة Barada وان أحزاب المعارضة السورية لم تتلق أموالا من منظمة غير حكومية أو غيرها.

لكنه اعترف بأن القناة تموّل بنسبة النصف من قبل منظمة Democracy Council غير الحكومية في كاليفورنيا والنصف الآخر من رجال أعمال سوريين. ويورد الموقع الالكتروني لهذه المنظمة التي تدافع عن الديموقراطية من بين مانحيها وزارة الخارجية الأميركية ومنظمات مختلفة سواء يهودية أو فلسطينية أو حتى التاميل.

وقال العبدة "أبعاد هذه القصة كلها غير متناسبة، لقد رأيتم مدى صغر مكاتبنا وفريقنا الذي يقل عن 12 شخصا وميزانيتنا التي تقل أيضا عن مليون دولار"، مضيفا "ورغم ذلك هناك أشخاص يريدون أن يجعلوا منا نوعا من بؤرة تآمر خاضعة لرعاية وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA ".

ويتساءل مالك العبدة عن توقيت الكشف عن برقيات ويكيليكس. واعتبر أنها نقلت إلى واشنطن بوست لإعطائها مزيدا من المصداقية وربما عبر السفارة السورية في واشنطن وذلك بهدف تشويه صورة المعارضة السورية.

وقد ضاعفت هذه القناة برامجها منذ بدء الاضطرابات في سوريا في 15 مارس/ آذار الماضي وباتت تقدم عشر ساعات من البث المباشر أسبوعيا عبر الأقمار الصناعية إلى الشرق الأوسط.

XS
SM
MD
LG