Accessibility links

كلينتون تدعو إلى التحلي بالصبر إزاء تقدم عمليات الناتو في ليبيا


دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الخميس إلى التحلي بالصبر حيال نتائج الحملة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليبيا، وأكدت تصميم المجتمع الدولي على منع كتائب العقيد معمر القذافي من استهداف المدنيين.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي مع نظيرها الهولندي يوري روزنتال عقب اجتماعهما الخميس إن قوات القذافي تواصل "الهجمات الوحشية" بما في ذلك حصار مصراتة، معتبرة أن نظام القذافي متورط في "أنشطة مؤسفة تستهدف المدنيين مباشرة".

وقالت كلينتون إن هناك تقارير تفيد باحتمال استخدام قوات القذافي قنابل عنقودية ضد شعبه، ولذا فإن "المجتمع الدولي متحد في تصميمه على مواجهة هذه الوحشية".
وقد نددت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بمراقبة حقوق الإنسان في الـ15 من أبريل/نيسان باستخدام تلك القنابل المحرمة دوليا إلا أن النظام الليبي نفى ذلك.

وفي إطار دعوتها للتحلي بالصبر إزاء جهود الناتو في ليبيا، أجرت كلينتون مقارنة بين الحملة العسكرية على الجماهيرية وتلك التي شهدها إقليم كوسوفو عام 1999 والتي شكلت بداية نهاية الزعيم اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.

وقالت كلينتون للصحافيين "نحن نعمل منذ وقت قصير نسبيا. أذكركم بأن الولايات المتحدة وشركاء آخرين قصفوا أهدافا في صربيا على مدى 78 يوما".

يذكر أن عملية الناتو عام 1999 أرغمت القوات الموالية لميلوسيفيتش، التي شنت حملة على الانفصاليين الألبان في كوسوفو، على الانسحاب من الإقليم.

مساعدة من الاتحاد الإفريقي

في غضون ذلك، قالت كلينتون إن الولايات المتحدة تتطلع إلى مساعدة الاتحاد الإفريقي من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع في ليبيا.

وأعربت خلال لقائها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينغ في واشنطن عن تقديرها للأهمية التي أولاها الاتحاد الإفريقي لهذا الأمر بما يؤدي إلى عملية ديموقراطية تلبي حاجات الشعب الليبي.

طائرات أميركية بدون طيار

في سياق متصل، أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن واشنطن سترسل طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ للمشاركة في العملية العسكرية لحلف الأطلسي في ليبيا .

واعتبر غيتس أن إرسال تلك الطائرات يشكل مساهمة متواضعة في جهود التحالف الدولي، وقال في مؤتمر صحافي الخميس "وفقا لما قاله الرئيس، وهو بما أنه لدينا قدرة نوعية، فإنه على استعداد لاستخدام هذه القدرات، وهو لذلك في الواقع وافق على استعمال الطائرات من دون طيار. وأعتقد في واقع الأمر أنه تم اليوم إطلاق أولى المهمات في هذا الإطار".

XS
SM
MD
LG