Accessibility links

ماكين يصل إلى بنغازي ويلتقي مسؤولا في المجلس الانتقالي


وصل السناتور الجمهوري جون ماكين صباح الجمعة إلى مدينة بنغازي معقل الثوار في ليبيا، وقد أحاط حوالي 50 مواطنا بالسناتور الأميركي لدى وصوله إلى مبنى المحكمة وسط المدينة، مرددين هتافات تنادي بتحرير ليبيا ورحيل القذافي وعبارات الشكر للولايات المتحدة.

من جهته، وصف ماكين الثوار الذين يحاربون كتائب الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بالأبطال، وقال إنه وصل لتقييم الوضع في بنغازي.

وأفاد موفد "راديو سوا" إلى بنعازي محمد معوّض بأن ماكين كان بصحبة مجموعة من مستشاريه، وأن حشدا من المواطنين ومن المجلس الانتقالي كان في استقباله.

وأضاف موفد "راديو سوا" أن ماكين قال إنه أتى إلى ليبيا لكي يرى الثوار الذين صمدوا هذه المدة الطويلة أمام المدافع الثقيلة، مشيرا إلى أنه سيلتقي أعضاء في المجلس الانتقالي للتباحث بشأن حماية المدنيين.

وقال موفد "راديو سوا" إنه من المقرر أن يلتقي ماكين مع مجموعة من أعضاء المجلس الانتقالي في مقدمتهم رئيسه مصطفى عبد الجليل وسليمان الفورتية عضو المجلس عن مدينة مصراتة الذي وصل إلى بنغازي الخميس، وذلك لينقل صورة واضحة عما يجري في تلك المدينة خاصة ما يتعلق بالوضع الإنساني.

وأضاف موفد "راديو سوا" أن ملفات الوضع الأمني أيضا مطروحة على النقاش أبرزها توفير ممر آمن لدخول المساعدات إلى مصراتة المحاصرة منذ سبعة أسابيع.

ومن المتوقع أن يتم طرح مسألة الاعتراف بالمجلس الانتقالي رسميا وأيضا إمكانية تسليح الثوار في الفترة القادمة خاصة بعدما أعلنت عنه كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا إرسال مستشارين عسكريين إلى بنغازي لتدريب الثوار ودعمهم لوجيستيا.

يشار إلى أن ماكين، الجمهوري البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، أحد المنادين للعمل العسكري في ليبيا حتى قبل أن يأذن مجلس الأمن بشن عمليات عسكرية لحماية المدنيين وفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

من ناحية أخرى، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال مايك موللن إن الغارات التي يشنها حلف شمال الأطلسي في ليبيا أدت إلى القضاء على ما نسبته 30 أو 40 في المئة من القوات البرية الرئيسية التابعة للقذافي.

وأضاف موللن في تصريحات من بغداد التي يزورها حاليا أن الصراع في ليبيا يبدو أنه متجه نحو حالة جمود.

ولكن موللن لفت إلى أنه سيتم القضاء على المزيد من القدرات العسكرية للقذافي مع مرور الوقت.
XS
SM
MD
LG