Accessibility links

logo-print

مظاهرة في وسط بغداد تطالب برحيل رئيس الوزراء نوري المالكي


تظاهر عشرات العراقيين وسط بغداد الجمعة طالب أغلبهم برحيل رئيس الوزراء نوري المالكي فيما ناشد آخرون الحكومة إطلاق سراح المعتقلين ومحاربة الفساد.

وانقسم المتظاهرون الذين لم يتجاوز عددهم المئتين وارتدى اغلبهم قبعات بيضاء وحملوا لافتات ورقية وأخرى كبيرة إلى مجموعات متفرقة في نصب التحرير في قلب بغداد، وسط إجراءات أمنية مشددة.

ورددت مجموعة من الشباب يحملون علما عراقيا كبيرا "كذاب كذاب نوري المالكي" و"ارحل يمعود ملينه، مللنا" و"أخرج ..أخرج يا محتل".

وقال أبو خلدون الذي وضع علما عراقيا على عنقه "نقول للمالكي لا نريدك ولا نريد من يبيع بلده لدول الجوار".

ورفع احد المتظاهرين خارطة للعراق تقطر دما رسم عليها سيوف تقطر دما تدخل من دول الجوار.

وعلق أحد المتظاهرين لافتة كبيرة حول رقبته، كتب عليها "باسم الشعب: إعدام عميل إيراني نوري احمدي نجاد وفقا للمادة 4 إرهاب" ووضع عليها صورة للمالكي.

وكانت التجمعات في ساحة التحرير أيام الجمعة تطالب بتحسين الخدمات ومكافحة البطالة ومحاربة الفساد فقط وتشهد حضورا بلغ أوجه في 25 فبراير/شباط الماضي مع خمسة آلاف متظاهر لكن الإعداد تدنت تدريجيا ولم تتجاوز المئتين هذا الأسبوع.

كما تجمع على مسافة قريبة، آخرون يمثلون نخبة من أعضاء نقابات العمال بينهم عدد من كبار السن يرتدون قبعات بيضاء وحمل احدهم علما عراقيا وسط هتفات بينها "جمعة ورة جمعة الفاسد نقلعه".

وقال لؤي الغنام متقاعد "أطالب بإقالة حكومة المالكي ومحاسبة الفاسدين".

وأضاف "يجب فصل الدين عن السياسية وعدم منح الأحزاب الدينية الفرصة لرسم سياسية البلاد".

وفي تجمع مستقل جمع نحو عشرين متظاهرا اغلبهم من النساء يحملن صورا لمعتقلين و يرتدين عباءات سوداء، طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وفتح ملفات المعتقلين الذين مازالوا دون محاكمة.

وقالت أم عدنان في الستينات ترتدي عباءة سوداء وتضع نظارت سميكة "اطلب من جميع العراقيين البقاء في ساحة التحرير حتى يطلقوا سراح أبنائنا الذين لا نعرف مصيرهم وإلى متى سيبقون في السجون".

من جهتها أكدت ناهدة أحمد 55 عاما الموظفة في وزارة الثقافة "أطالب بفتح ملفات المعتقلين ومحاكمة المجرمين وإطلاق سراح الأبرياء لان بقاء هؤلاء يدعم الإرهاب ويؤدي إلى مشاكل اجتماعية كبيرة بسبب غيابهم عن أسرهم".

وأضافت أن "محاربة الفساد أمر مهم جدا كونه الحاجز أمام تطور البلاد من جميع الجوانب وإحدى أسباب انهيار المجتمع".
XS
SM
MD
LG