Accessibility links

logo-print

صحيفة: بغداد وواشنطن تبحثان إمكانية الإبقاء على 10 آلاف جندي أميركي


قالت مصادر عسكرية أميركية إن المسؤولين في واشنطن وبغداد يبحثون أمكانية تمديد بقاء نحو 10 آلاف من القوات الأميركية في العراق بعد عام 2011.

ونقلت صحيفة وول ستريت جيرنال عن مسؤولين أميركيين فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم قولهم إن وزارة الدفاع ترغب في الإبقاء على قوة أميركية في العراق بعد نهاية العام الجاري، للحفاظ على الأمن ومنع إيران من توسيع نفوذها الإقليمي في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال لويد أوستن كان قد أبدى في حوارات خاصة رغبة في الإبقاء على نحو ستة عشر ألف جندي أميركي في العراق، إلا أنه تم تقليص هذا العدد لصعوبة إقناع بغداد وواشنطن بالأمر.

وقال مسؤولون عسكريون إن المملكة السعودية وإسرائيل أبديتا قلقا عميقا من احتمال توسع نطاق نفوذ طهران في العراق والمنطقة عقب انسحاب القوات الأميركية.

هذا، ولم يتقدم العراق حتى الآن بطلب رسمي بشأن تمديد بقاء قوات أميركية، فيما لم تعرض الولايات المتحدة على الحكومة العراقية الإبقاء على قوة، رغم أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال في تصريحات سابقة إن بقاء قوات أميركية في العراق بعد عام ألفين وأحد عشر أمر متروك للحكومة العراقية ولكن يتعين عليها الإسراع في تلك الخطوة.

XS
SM
MD
LG