Accessibility links

logo-print

صحفيو كردستان يحتفلون بعيد الصحافة الكردية الثالث عشر بعد المائة


يحتفل الصحفيون في إقليم كردستان الجمعة بالذكرى الثالثة عشرة بعد المائة لعيد الصحافة الكردية.

وفي رسالة تهنئة بهذه المناسبة، قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إن من حق الصحفيين أن يكونوا أحرارا في عملهم إلى أقصى الحدود مع الحفاظ على المهنية.

وفي غضون ذلك كشف مدير مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين رحمن غريب عن وقوع انتهاكات خطيرة ضد الصحفيين في إقليم كردستان في الشهرين الماضيين. وأشار إلى أن الصحفيين تقدموا بـ 150 شكوى لمركز ميترو.

كذلك كشف سكرتير نقابة الصحفيين في إقليم كردستان حامد محمد علي عن وقوع عشرات من الانتهاكات ضد الصحفيين في الإقليم خلال الشهرين الماضيين.

ودعا رحمن غريب رئيس الإقليم والجهات والمؤسسات الحكومية إلى احترام حرية العمل الصحفي ومنع الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، وأشار إلى أن أغلب تلك الانتهاكات تسجل ضد مجهول.

من جهته، دعا عضو معهد حرية الصحافة في الحرب والسلام هيوا عثمان إلى الالتزام بقانون العمل الصحفي في الإقليم، والعمل على سن قوانين جديدة تكفل للصحفيين حق الحصول على المعلومة.


هذا وأوضح سكرتير نقابة الصحفيين في إقليم كردستان حامد محمد علي أن فعاليات ذكرى عيد الصحافة الكردية كانت محدودة هذا العام، بسبب انشغال أعضاء النقابة بمؤتمر النقابة الذي أجل من موعده الأصلي في شباط بسبب الأوضاع التي تشهدها السليمانية في الآونة الأخيرة.

يذكر أن عيد الصحافة الكردية يصادف يوم الثاني والعشرين من شهر نيسان/ إبريل من كل عام عندما صدرت أول صحيفة كردية باسم كردستان في العاصمة المصرية القاهرة عام 1898.

XS
SM
MD
LG