Accessibility links

الاستهلاك المعتاد للقهوة لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم


قللت دراسة أميركية من أثر شرب القهوة على الإصابة بضغط الدم المرتفع على الرغم من مخاوف سابقة. ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتوقع حياة اقصر ورأى بعض العلماء أن القهوة ربما تفاقم المشكلة.

وطبقا لتقرير نشر في الدورية الأميركية للتغذية السريرية The American Journal of Clinical Nutrition التي جمعت بيانات من ست دراسات سابقة شملت 170 ألف شخص، لا يبدو أن الوضع كذلك.

وكتبت لي وي تشين من كلية الصحة العامة بجامعة لويزيانا في نيو اورليانز التي عملت على الدراسة: "تشير النتائج إلى أن الاستهلاك المعتاد للقهوة لأكثر من ثلاثة أكواب يوميا غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بأقل من كوب يوميا".

لكن تشن قالت إن هناك حاجة إلى المزيد من البيانات للتوصل إلى نتيجة نهائية مشيرة إلى أن التقرير "لا يقول انه ليس هناك خطر" من شرب المزيد من القهوة.

والأكثر من ذلك أن الذين كانوا يشربون ما بين كوب إلى ثلاثة يوميا تزايد لديهم الخطر على نحو طفيف للإصابة بارتفاع ضغط الدم من الذين يشربون اقل وهي نتيجة لم يتمكن الباحثون من تفسيرها.

وقال لورنس كراكوف الذي درس ضغط الدم المرتفع في مركز جبل سيناء الطبي في نيويورك ولم يشارك في الدراسة الجديدة "لا اعتقد أن القهوة عامل خطير للإصابة بضغط الدم المرتفع".

لكن "إذا كان الناس يشربون 12 كوبا يوميا ولا ينامون فاني أرى أن هذه قضية مهمة". وقالت تشن إن العلاقة بين شرب القهوة وضغط الدم معقدة نتيجة للاحتمال القائل إنها لا تعمل بطريقة واحدة مع كل شخص.

وقالت "الأشخاص ذوو الخلفية الجينية المختلفة ربما يكون تأثرهم بالقهوة مختلفا. وأضافت أنه بالنسبة لبعض الأشخاص ربما يكون شرب الكثير من القهوة آمنا لكن ليس الحال كذلك بالنسبة لأشخاص آخرين.

XS
SM
MD
LG