Accessibility links

logo-print

سيطرة شبه كاملة للثوار على مصراتة وغارة أميركية بدون طيار


قال شهود عيان وصحافيون في مدينة مصراتة الليبية أن الثوار فرضوا سيطرتهم شبه الكاملة على مداخل المدينة وإنهم يستهدفون فلول قوات القذافي التي أعلنت أنها قد انسحبت من المدينة السبت بعد حصارها لنحو شهرين .

غير أن شهودا أكدوا لراديو سوا أن عددا من القذائف سقط اليوم السبت على عدة مواقع في المدينة، خاصة من المناطق الجنوبية.

وصرح الصحافي الليبي هاني العبيدي لـ"راديو سوا" بأن "المدينة تعرضت لقصف شديد بعد الظهر بالتوقيت المحلي" وأن الانسحاب لم ينفذ مؤكدا أن قوات القذافي تعرضت لشبه هزيمة وهو ما دفعها إلى اتخاذ القرار بالانسحاب.

وأكد العبيدي أن الثوار يقومون بتمشيط مزارع المدينة شرقا غربا فيما يتعرضون لقصف من جهة الجنوب، وأشار إلى أن "الجيش الوطني نظم أموره جيدا داخل المدينة وأجرى نقاط تفتيش".

وكان مراسل "راديو سوا" قد أفاد بمقتل أكثر من 25 وإصابة نحو مئة في مواجهات دامية شهدتها مدينة المدينة.

وفي هذه الأثناء، استنكر المجلس الوطني الانتقالي الليبي تصريحات نظام العقيد القذافي المتعلقة بالانسحاب من مدينة مصراتة وترك أمرها للقبائل.

واعتبر الناشط محمد العلاقي في تصريحات لـ"راديو سوا" أن نظام العقيد القذافي لا يريد من هذه التصريحات غير الفتنة قائلا إن "القذافي يريد تحريض القبائل للهجوم على مصراتة ولكن قبائلنا أكثر وعيا ورفضت ذلك وأصدرت بيانات تفيد بأنها لن تهاجم المدينة".

في غضون ذلك، سمع دوي انفجارات جديدة مساء السبت في العاصمة الليبية طرابلس التي حلقت فوقها طائرات مقاتلة تابعة للحلف الأطلسي.

وسُمع انفجاران في محيط باب العزيزية مقر الزعيم الليبي معمر القذافي وسط طرابلس وتلا ذلك انفجارات في مناطق أبعد.

غارة أميركية

وتأتي هذه التطورات فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن طائرة بدون طيار نفذت أولى غاراتها على مواقع تابعة لقوات القذافي في ليبيا، تلبية لدعوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لزيادة الجهد العسكري الذي يضطلع به حلف شمال الأطلسي.

ورحب الناشط الليبي الدكتور محمود الورفلي بهذه المشاركة الأميركية ووصفها بأنها "انخراط نوعي لأميركا في العمليات العسكرية" خاصة أن هذه التقنية (استخدام طائرة بدون طيار) مطلوبة "لأن القذافي يتذرع بالمناطق الأهلة بالسكان للهروب من ضربات الناتو".

وأضاف الورفلي أن "انهيار نظام القذافي بات قريبا اذا تم التركيز على معاقل قوات القذافي ومخابئه".

كما أجرى السناتور الأميركي جون ماكين السبت مباحثات في القاهرة مع المسؤولين المصريين غداة زيارة لبنغازي، دعا خلالها إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا وتسليحه.

وحذرت الصين بريطانيا من إرسال مستشارين عسكريين لتقديم النصح للثوار الليبيين، وقالت الخارجية الصينية إن بكين تعارض أية خطوات تتجاوز تفويض مجلس الأمن الدولي الخاص بتطبيق الحظر الجوي على ليبيا.

XS
SM
MD
LG