Accessibility links

logo-print

جولة تراخيص لاستكشاف وتطوير 12 موقعا في عدة المحافظات


أعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي بدء جولة التراخيص الرابعة لاستثمار 12 رقعة استكشافية سبع منها نفطية وخمس غازية في محافظات الأنبار ونينوى والنجف والقادسية وبابل والمثنى وواسط وديالى وذي قار والبصرة.

وقال لعيبي في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة النفط ببغداد اليوم الاثين إن جولات التراخيص الثلاث الماضية أدت إلى تحقيق زيادة كبيرة في معدلات إنتاج النفط والغاز، الأمر الذي دفع الوزارة إلى التركيز على استكشاف رقع جديدة من النفط والغاز للمحافظة على معدلات الاحتياطي النفطي والغازي للعراق.

وأضاف لعيبي أن جولة التراخيص الرابعة ستتضمن ثلاثة محاور رئيسة الأول جولة تتضمن 12 رقعة والثاني حملة استكشاف كبيرة جدا، والحفر الاستكشافي والتي ستسهم في زيادة الاحتياطيات النفطية والغازية.

وحول الشركات النفطية التي ستشارك في جولة التنافس الرابعة قال لعيبيإنها شركات النفط العالمية المؤهلة في جولات التراخيص الثلاث السابقة والتي وقعت عقودا مع وزارة النفط ، فضلا عن الشركات العالمية المؤهلة التي سبق وأن شاركت ضمن جولات التنافس السابقة ولم توقع عقودا مع وزارة النفط إذ سيتم إعادة تقويم الجانب القانوني والمالي لها.

ومن المتوقع أن تحيل وزارة النفط العروض الفائزة في جولة التراخيص الرابعة إلى الشركات الأجنبية مطلع العام المقبل. وينتج العراق مليونين و600 ألف برميل يوميا، محتلا المركز الثالث في حجم الاحتياطي النفطي العالمي بنحو 115 مليار برميل.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG