Accessibility links

موقع ويكيليكس ينشر وثائق سرية جديدة تتعلق بمعتقل غوانتانامو


نشرت عدة صحف عالمية وثائق سرية حصلت عليها من موقع ويكيليكس تتعلق بمعتقل غوانتانامو.

ومن بين هذه الصحف جريدة ذي ديلي تيليغراف البريطانية التي نشرت اليوم وثيقة جاء فيها أن خالد شيخ محمد، الذي يعتبر العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، زعم أثناء التحقيق معه أن تنظيم القاعدة يخبئ قنبلة نووية في أوروبا يعتزم تفجيرها في حالة اعتقال أسامة بن لادن أو قتله.

وجاء في تلك الوثائق أنه رغم أن بعض المعتقلين يشكلون خطرا على الأمن العالمي، إلا أن البعض الآخر ليس بتلك الدرجة من الخطورة.

وقال كبير محللي شؤون الأمن الوطني في شبكة تلفزيون CBS News هوان زاراتيه إن نشر هذه الوثائق سيؤدي إلى تجدد الجدل بشأن إغلاق ذلك المعتقل أو عدم إغلاقه.

وأضاف "ستسلط هذه الوثائق الضوء على خطر بعض الأشخاص، وستوفر بعض المعلومات والأدلة على أن بعضَهم ظلوا في المعتقل أطول مما ينبغي لأن خطورتهم لم تكن بالدرجة التي كانت متوقعة في بداية الأمر. وأعتقد أن الأهم من ذلك هو أن هذه الوثائق ستكشف للناس أن المعلومات الاستخباراتية لم تكن دائما دقيقة، ولاسيما بعد هجمات سبتمبر مباشرة عندما جرت الاعتقالات في عامي 2002 و2003 وتم إحضار المشتبه فيهم إلى غوانتانامو".

وقال زاراتيه إن السلطات الأميركية تريد إغلاق المعتقل، ولكنها اكتشفت أن تلك المسألة ليست سهلة كما تبدو للوهلة الأولى.

وأضاف "كانت هناك محاولة لإيجاد توازن بين الخطر الذي يتعرض له المواطنون الأميركيون وأصدقاؤنا وحلفاؤنا في مختلف أنحاء العالم، مع الرغبة في ألا تكون الولايات المتحدة هي الجهة التي يتم فيها سجن كل المعتقلين الخطرين في غوانتانامو".

XS
SM
MD
LG