Accessibility links

logo-print

مصر تطمئن دول الخليج بأن عودة العلاقات مع إيران لن تضر بأمنها


قال رئيس الوزراء المصري عصام شرف يوم الثلاثاء إن تطبيع العلاقات بين بلاده وإيران لن يضر بأمن دول الخليج العربية.

وشدد شرف في مؤتمر صحافي عقب جلسة محادثات مع نظيره الكويتي الشيخ ناصر المحمد الجابر الصباح على أن "تطبيع العلاقات مع إيران لا يمكن أن يمس العلاقات المصرية الخليجية، لأن مصر تعتبر أمن الخليج خطا أحمر ومسألة أمن قومي مصري".

وجاء لقاء شرف بنظيره الكويتي ضمن جولة خليجية هي الأولى التي يقوم بها المسؤول المصري إلى دول الخليج التي تمتلك استثمارات ضخمة في مصر وارتبطت بعلاقات وثيقة مع الرئيس السابق حسني مبارك.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن شرف بحث مع نظيره الكويتي مختلف القضايا الإقليمية والعربية مع التركيز على العلاقات الثنائية خاصة في المجالات التجارية وسبل تعزيز الاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

كما عقد شرف جلسة مباحثات مع جاسم محمد الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي تطرقا خلالها إلى العلاقات المصرية الكويتية من كافة جوانبها والمستقبل الواعد الذي ينتظرها، خاصة وأنها علاقات تاريخية تتسم بالثبات والتقدم المستمر، بحسب الوكالة.

وأضافت الوكالة أن أعضاء الوفد المرافق لرئيس الوزراء المصري والذي ضم وزير الخارجية نبيل العربي ووزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا ووزير المالية سمير رضوان، أجروا كذلك مباحثات مع نظرائهم الكويتيين للاتفاق على سبل التعاون المشترك في مختلف القضايا.

وكان شرف قد أكد في مستهل جولته الخليجية التي بدأها من السعودية أن مصر تربطها مع دول الخليج علاقات تاريخية كما شدد على أن التدخل في شؤون هذه الدول يعد "خطا أحمر" .

وعن التقارب المصري الإيراني قال شرف إن "هذا التقارب يراد منه فتح صفحة جديدة، لكنه يقف عند فكرة التدخل في شؤون الدول وبالذات دول الخليج".

وكانت إيران قد أعربت عن الأمل في أن تقوم مصر بـ"خطوة شجاعة" من اجل إعادة العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ أكثر من 30عاما، كما أعلن وزير خارجيتها على أكبر صالحي استعداد بلاده لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع مصر.

يذكر أن العلاقات الخليجية الإيرانية تدهورت بدرجة كبيرة في الأسابيع الماضية على خلفية الحركة الاحتجاجية في البحرين، وإعلان الكويت الكشف عن شبكة تجسس إيرانية تستهدف أمنها.

XS
SM
MD
LG