Accessibility links

مطالبات بتشريع قانون لحماية الملكية الفكرية



تحتفي دول العالم وبضمنها العراق باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي تصادف ذكراه اليوم الثلاثاء، حيث شددت الأوساط السياسية والثقافية والمدنية على أهمية تشريع قانون ينظم حقوق الملكية الفكرية في العراق.

وقال النائب عن كتلة الوسط محمد إقبال في لقاء مع "راديو سوا" إن الملكية الفكرية هي واحدة من الحقوق التي ينبغي تثبيتها من خلال تشريع قانون ينظم ذلك، مشيرا إلى أن الموضوع لا يمثل أولوية بالنسبة لمجلس النواب في ظل وجود ملفات الأمن والخدمات وغيرها.

من جهته أشار رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق فاضل ثامر إلى أن الاتحاد يعتزم تشكيل هيئة متخصصة تعنى بالحفاظ على الملكية الفكرية.

ويسعى عدد من النشطاء المدنيين في تجمع عراق 2020 إلى تأسيس بنك خاص بالأفكار يتم فيه إيداع أفكارهم ومشاريعهم المستقبلية لحين تنفيذها.

وفي هذا الإطار، قال رئيس التجمع الدكتور علي العنبوري لـ"راديو سوا" إن من ضمن أهداف التجمع إنشاء بنك متخصص تودع فيه أفكار المبدعين والمفكرين لحمايتها من الضياع وعدم التجاوز عليها إلى حين تنفيذها مستقبلا.

يشار إلى أن منظمة الملكية الفكرية الويبو ومقرها جنيف تحتفل بهذه المناسبة تحت شعار "تصميم المستقبل " تعزيزا لحماية حقوق الملكية الفكرية ودعم النشاط الإبداعي، فضلا عن الاحتفاء بالمبدعين والمبتكرين وتنمية المجتمعات في أنحاء العالم كافة.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG