Accessibility links

logo-print

أسعار النفط تواصل ارتفاعها والدول المصدرة تبدي عدم ارتياحها لتطورات الأسواق


أعلنت منظمة أوبك الثلاثاء أن سعر سلة خاماتها استقر فوق مستوى 119 دولارا للبرميل بينما ارتفع خام برنت الأوروبي القياسي إلى أكثر من 123 دولارا.

وبحسب نشرة منظمة أوبك الصادرة في فيينا الثلاثاء، فقد سجل سعر سلة خامات المنظمة المكونة من 12 نوعاً من الخام بينها الليبي الخفيف 119.38 دولار للبرميل يوم الاثنين مسجلا انخفاضا بستة سنتات فقط عن معدل يوم الخميس الماضي.

وفي لندن ارتفع سعر خام برنت الأوروبي القياسي 11 سنتا ليصل إلى123.77 دولارا للبرميل وهو مستوى قياسي لم يسجل منذ حوالي ثلاث سنوات.

ورغم جني الدول المصدرة للنفط وخاصة دول أوبك أرباحاً كبيرة جراء ارتفاع أسعار النفط، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، وهي أكبر مصدر للخام في العالم، قال إن بلاده غير مرتاحة لأسعار النفط المرتفعة الحالية، وذلك في إشارة إلى مخاوف من أن تؤثر هذه الأسعار على النمو الهش للاقتصاد العالمي ومن ثم تقود إلى تراجع الطلب العالمي على النفط في المستقبل.

في سياق متصل كشف خبراء أن أرباح شركة إكسون الأميركية للنفط قد ارتفعت خلال الثلاثة أشهر الماضية بنسبة 60 بالمئة، مشيرين إلى أن الشركة حققت خلال تلك الفترة مئة مليون دولار يوميا.

XS
SM
MD
LG