Accessibility links

logo-print

العثور على أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث بالأقصر


عثرت بعثة أثرية مصرية في كوم الحيتان بالبر الغربي لمدينة الأقصر على "أضخم وأكبر" تمثال يتم اكتشافه حتى الآن للملك أمنحتب الثالث والد الملك اخناتون.

وقال وزير الدولة لشؤون الآثار زاهي حواس يوم الثلاثاء إن "البعثة عثرت على تمثال للملك امنحتب الثالث (1390-1352 قبل الميلاد) يبلغ ارتفاعه 13.65 متر ويعتبر حتى الآن من أضخم التماثيل التي تركها وراءه".

وأضاف أن العثور على التمثال جاء خلال عمليات الحفائر التي تقوم بها البعثة المصرية العاملة في المعبد للكشف عن معالم البوابة الشمالية للمعبد الجنائزي للملك في البر الغربي لمدينة الأقصر.

وأشار إلى أن العمل جار في تنظيف وتجميع وترميم قطع التمثال لإعادة تركيبها وإقامة التمثال أمام المدخل الشمالي للمعبد موضحا أن رأس التمثال مازال في باطن الأرض ويجرى الكشف عنه.

ويعد أمنحتب الثالث من أبرز ملوك الأسرة الـ18 وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة ويتميز بوفرة تماثيله التي تضمنت كذلك مختلف الألهة المصرية القديمة مثل الإله آمون رع والإله رع حور اختي والالهة باستت والالهة سخمت.

وقال الأثري عبد الغفار وجدي المشرف على الحفائر إن البعثة المصرية عثرت أيضا شمالي معبد أمنحتب الثالث على تمثال للالهة سخمت مفصول الرأس ويبلغ ارتفاعه 1.85 متر وعرضه 74 سنتيمترا وهو من الجرانيت الأسود كما عثرت أيضا على جزء من تمثال يمثل الاله تحوت على هيئة القرد "البابون" .

وتحوت هو إله الحكمة في مصر القديمة وينسب إليه اكتشاف الكتابة قبل نحو ستة آلاف عام.

يذكر أن بعثة مصرية أوروبية قد عثرت في شهر فبراير/ شباط عام 2009 على "أضخم رأس" لامنحتب الثالث في معبده كما تم في شهر مارس/ آذار من العام ذاته اكتشاف تمثالين كبيرين أحدهما على هيئة أبو الهول له في معبده أيضا.
XS
SM
MD
LG