Accessibility links

logo-print

وزير الدفاع البريطاني يقول إن تقدما ميدانيا تم تحقيقه في ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية


اعتبر وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس الثلاثاء أن ثمة "تقدما" قد تم تحقيقه ميدانيا في ليبيا خلال الايام القليلة الماضية وخصوصا في مصراته التي تحاضرها قوات القذافي منذ أكثر من شهرين ، لافتا إلى أن نظام معمر القذافي بات في وضع "دفاعي".

وقال فوكس خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن مع نظيره الاميركي روبرت غيتس "لاحظنا تقدما في مصراته ومن الواضح جدا ان النظام الليبي في وضع دفاعي".

وشهدت مصراته في الأيام الاخيرة مواجهات عنيفة تمكن المتمردون الليبيون خلالها من صد قوات معمر القذافي عند مداخل المدينة.

من جهة اخرى، شكر فوكس للولايات المتحدة موافقتها على وضع طائرات من دون طيار مزودة بصواريخ في تصرف حلف الاطلسي، معتبرا أن هذا الامر "سيساعد في ضرب مزيد من الاهداف البرية".

عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن

هذا وقد طلبت الحكومة الليبية من روسيا دعوة مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة لبحث الوضع في الجماهيرية.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية جانا التي أوردت النبأ، أن على مجلس الأمن الدولي النظر في جلسته إلى "العدوان المفرط للمستعمرين والصليبيين على ليبيا والذين يوجهون ضرباتهم إلى الأهداف المدنية ويحاولون استهداف الزعيم الليبي معمر القذافي خرقا لقراري مجلس الأمن الدولي 1970 و 1973 والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة".

وكانت روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن، قد عبرت في وقت سابق الثلاثاء عن رفضها لتصعيد التدخل الخارجي في ليبيا، وقال وزير خارجيتها سيرغي لافروف "إذا كان هناك قرار في مجلس الأمن الدولي يؤدي لمزيد من التصعيد لحرب أهلية بأي شكل من الأشكال بما في ذلك التدخل الخارجي فلن يسعنا تأييد هذا."

بوتن ينتقد قوات التحالف

في نفس السياق، انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قوات التحالف التي تقوم بعمليات عسكرية لفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا وقال إنه تجاوز حدود قرار مجلس الأمن الذي يهدف لحماية المدنيين.

يذكر أن روسيا، التي تمتلك حق النقض في مجلس الأمن، امتنعت عن التصويت الشهر الماضي على قرار يجيز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.

وانتقد القادة الروس مرارا نطاق العمليات التي ينفذها حلف شمال الأطلسي في ليبيا رغم أن الحلف كان قد استبعد عند بداية حملته إرسال قوات برية لليبيا. لكن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون قالت مؤخرا إن أعضاء الاتحاد سيدرسون مثل هذه الخطوة إذا ما طلبت الأمم المتحدة.

دعوة لقمة طارئة للاتحاد الإفريقي

من جهة أخرى، اقترح وزير الخارجية الليبية عبد العاطي العبيدي الثلاثاء عقد قمة طارئة للاتحاد الإفريقي في أقرب وقت تتيح "لقارتنا استنفار قدراتها لمواجهة القوات الخارجية التي تعتدي علينا".

وكان الوزير الليبي يتحدث أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في إطار مشاورات مستمرة منذ الاثنين في أديسا بابا حضرها أيضا وفد يمثل المجلس الوطني الانتقالي، في محاولة لإيجاد حل تفاوضي للنزاع في ليبيا.

وأجرى مسؤولو الاتحاد الإفريقي الاثنين مشاورات منفصلة مع أعضاء الوفدين الليبيين وتحدثوا عن "بداية مشجعة".
XS
SM
MD
LG