Accessibility links

مقتل جنديين يمنيين في مدينة زنجبار وتوقع تخلي صالح عن السلطة


قتل جنديان يمنيان واصيب ثلاثة آخرون بجروح الأربعاء في هجوم شنه مسلحون من تنظيم القاعدة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة إبين الجنوبية، حسبما أعلن مسؤول يمني في مجال الأمن.

وقال المسؤول إن "مسلحين تابعين للقاعدة شنوا هجوما بقذائف آر بي جي على نقطة تفتيش عند مدخل زنجبار ما اسفر عن مقتل جنديين واصابة ثلاثة اخرين".

وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن المسلحين "لاذوا بالفرار بعد الهجوم".

مساعي إحلال سلام خليجية

وعلى صعيد مساعي إحلال السلام قال مسؤولون في اليمن إنه قد يتم التوصل في غضون أسبوع إلى تفاهم على التفاصيل النهائية لاتفاق توسطت فيه دول الخليج يقضي بتخلي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن السلطة .

وقال مسؤول في المعارضة اليمنية إن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني سيزور صنعاء الأربعاء حاملا دعوة لحضور مراسم توقيع الاتفاق يوم الاثنين المقبل في الرياض .

وقال قيادي آخر في المعارضة وهو محمد باسندوه المرشح الأقوى لقيادة الحكومة الانتقالية انه يتوقع استكمال اتخاذ الترتيبات والتوقيع على الاتفاق وانه كلما كان ذلك أسرع كلما كان أفضل.

لكن في مؤشر آخر على استمرار الغموض بشأن الخطة التي تتضمن استقالة صالح بعد ثلاثين يوما من التوقيع عليها قال مسؤول خليجي انه ربما تجرى محادثات مباشرة بين الجانبين اليمنيين في الرياض للاتفاق على التفاصيل النهائية قبل توقيع الاتفاق.

دعوة لرفض الخطة الخليجية

دعا المتظاهرون الشباب المناوئون للرئيس اليمني علي عبد الله صالح أحزاب المعارضة إلى العدول عن موافقتها على خطة خليجية تقضي بانتقال السلطة في اليمن من الرئيس إلى نائبه في غضون 30 يوميا وتشكيل حكومة ائتلافية تعمل على الإعداد لانتخابات مبكرة.

وقال الناشط وليد العماري لـ "راديو سوا" ان ساعة الحسم قريبة وأضاف إلى أن المعارضة وافقت على الخطة الخليجية بسبب الضغوط الخارجية، وقد تعرضت لضغط شديد سواء من المجتمع الدولي أو من دول مجلس التعاون الخليجي وأضاف أن الثورة أصبحت اليوم ثورة شعبية.

غير أن العمّاري قلل من أهمية اختلاف المواقف بين المتظاهرين وأحزاب المعارضة: "أنا أؤكد انه ليست هناك خلافات في موقف المعارضة الذين دعوا إلى التفاوض، قالوا إنهم سيتحدثون باسمهم فقط وبالتالي الذين ذهبوا إلى المفاوضات عددهم قليل ويؤكدون أن موقفهم هو موقف الشباب."

وفي المقابل، دافع محمد الصبري القيادي في تجمع اللقاء المشترك عن موقف المعارضة، وقال لـ "راديو سوا": "يوجد إجماع على الرحيل وعلى نقل السلطة. وهذا هو مطلب الشعب اليمني . نعرف يقينا أن الموقف الإقليمي والدولي هو دور قائم على حماية مصالحهم وليس حماية مصالح اليمن."

خطة الخليج وإمكانية تنفيذها

وأعرب قياديون في أحزاب المعارضة اليمنية عن قناعتهم بموافقة المتظاهرين على الخطة الخليجية في حال تنفيذ بنودها.

وحول هذا الموضوع وافانا عرفات مدابش مراسل "راديو سوا" في صنعاء بتقرير قال فيه إنه في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات المحتجين في ساحة الاعتصام للمطالبة بما يسمى الزحف على القصر الرئاسي يؤكد سلطان العتواني أمين عام التنظيم الناصري وأحد أعضاء النظام المشترك المعارض في اليمن إن العد التنازلي لتنحي على عبد الله صالح سيبدأ فور التوقيع على اتفاق يوم الاثنين المقبل في العاصمة السعودية الرياض. وعن تصورات المعارضة للمرحلة المقبلة قال القيادي المعارض انه بالنسبة لنا عندنا تصورات ولكن لم يحن الوقت للحديث عنها.

هذا وأكد العتواني بان الضمانات بعدم الملاحقة القانونية والقضائية للرئيس صالح لن تمنحها له المعارضة وإنما البرلمان اليمني وفقا للاتفاق. "

XS
SM
MD
LG