Accessibility links

ثلاثة قتلى في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مسلحين في عدن


أعلنت مصادر أمنية وطبية يمنية أن شرطيين اثنين ومتظاهرا قد لقوا مصرعهم في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين مسلحين في حي العريش في مدينة عدن كبرى مدن الجنوب اليمني.

وأفاد شهود عيان في المكان أن قوات الأمن اليمنية قامت بإطلاق النار على المتظاهرين المعارضين للرئيس علي عبد الله صالح اثناء قيامهم بتنفيذ عصيان مدني وقطع الطرقات بكتل صخرية لإرغام الرئيس على التنحي.

وذكر الشهود أن الجيش تدخل كذلك لرفع حجارة استخدمت لقطع الطريق مما أدى لوقوع اشتباك مع المحتجين قتل خلاله متظاهر وأصيب ثلاثة آخرون بجروح، فرد المحتجون مما أدى إلى مقتل شرطيين اثنين.

وأشار الشهود إلى أن الجيش استخدم الأسلحة المتوسطة في الاشتباكات، إلا أنه لم يتسن التأكد من ذلك من مصادر مستقلة.

وأصيبت المدينة بشلل تام كما شهدت محافظات لحج وآبين وحضرموت في جنوب وشرق البلاد عصيانا مدنيا جزئيا وفقا لشهود عيان.

اتفاق نقل السلطة

وفي شأن متصل، توقع مسؤولون يمنيون التوصل في غضون أسبوع إلى تفاهم على التفاصيل النهائية لاتفاق توسطت فيه دول الخليج العربية يقضي بتخلي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن السلطة.

وقال مسؤول بالمعارضة اليمنية إن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني سيزور صنعاء اليوم الأربعاء حاملا دعوة لحضور مراسم توقيع الاتفاق يوم الاثنين في الرياض.

وذكر قيادي آخر في المعارضة هو محمد باسندوه المرشح الأقوى لقيادة الحكومة الانتقالية أنه يتوقع استكمال اتخاذ الترتيبات والتوقيع على الاتفاق مشددا على أنه "كلما كان ذلك أسرع كلما كان أفضل".

يذكر أن هذا الاتفاق الوشيك يأتي ثمرة محاولات بذلها حلفاء اليمن من الدول الغربية ودول الخليج لأسابيع للتوصل الى حل للأزمة المستمرة منذ ثلاثة أشهر والتي انطلق خلالها المحتجون إلى الشوارع للمطالبة بانهاء حكم صالح المستمر منذ 32 عاما.

XS
SM
MD
LG