Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

الإتحاد الأفريقي يدعو لوقف القتال في ليبيا وقبائل محلية تعلن دعمها للثوار


دعا الاتحاد الإفريقي اليوم الأربعاء إلى وقف كل العمليات العسكرية التي تستهدف مسؤولين ليبيين وذلك بعد غارة لحلف الأطلسي دمرت مكتبا للعقيد معمر القذافي في العاصمة الليبية طرابلس، مشيرا إلى أنه يعتزم تسريع مساعيه للتوصل لوقف إطلاق نار في ليبيا.

وأكد الاتحاد الإفريقي أنه "يطلب على الفور من الأطراف المتدخلة الامتناع عن جميع الأعمال بما في ذلك العمليات العسكرية التي تستهدف مسؤولين ليبيين كبار وبنى تحتية اجتماعية واقتصادية، مما ينذر بمزيد من تدهور الوضع ويزيد من صعوبة التوصل إلى توافق دولي حول السبيل الأمثل لإتباعه".

من ناحية أخرى أكد ممثلو 61 قبيلة ليبية في بيان نشره الفيلسوف والسياسي الفرنسي برنار ليفي الذي يدعم التمرد الليبي في باريس ، أنهم يريدون إقامة "ليبيا موحدة بعد رحيل الدكتاتور القذافي".

وقال ليفي الذي قام بزيارتين إلى بنغازي منذ مارس/ اذار الماضي إن القائمة تضم بعض العشائر التي تقف بكاملها خلف هذه الأهداف وعشائر أخرى تشهد انقساما بين أعضائها.

وأوضح أن الوثيقة تضم اسم مفتاح معتوق الورفلي زعيم قبيلة ورفلة الواقعة في بني وليد والتي تعد من اكبر القبائل غرب ليبيا بالإضافة إلى خليفة صالح القذافي أحد أعيان قبيلة الزعيم الليبي.

وقال البيان الذي تم إعداده في معقل الثوار في بنغازي إن "ليبيا الغد وما أن يغادر الدكتاتور ستكون موحدة وعاصمتها طرابلس حيث سنكون أخيرا أحرارا بتشكيل مجتمع مدني كما نرغب".

وأضاف البيان الصادر عن قادة هذه القبائل التي تلعب دورا حيويا ومهما في الحياة في ليبيا أن "الليبيين يشكلون قبيلة واحدة هي قبيلة الليبيين الأحرار التي ستحارب الاضطهاد ونوايا الفرقة السيئة"، حسبما جاء في البيان.

وشكرت القبائل في بيانها "فرنسا وأوروبا اللتين أوقفتا حمام الدم الذي توعد به القذافي".

الوضع الميداني

وعلى الصعيد الميداني، قال متحدث باسم المعارضة الليبية إن ضربات حلف شمال الأطلسي الجوية أرغمت قوات الحكومة الليبية على الانسحاب من مواقعها في مدينة مصراتة مساء أمس الثلاثاء قبل أن تقوم هذه القوات باستئناف قصف منطقة الميناء اليوم الأربعاء.

واضاف المتحدث أن قوات العقيد معمر القذافي "تراجعت عن منطقة الميناء حيث كانت مرابطة أمس وذلك بعد الضربات الجوية التي شنتها قوات حلف شمال الأطلسي."

وتابع المتحدث قائلا "لقد بدأت قوات القذافي صباح اليوم قصف منطقة تبعد حوالي عشرة كيلومترات الى الشمال من المدينة" مشيرا إلى أن "القصف مازال مستمرا وتستخدم فيه قوات القذافي صواريخ جراد".

وأضاف أن "طائرات حلف الأطلسي تحلق فوق مشارف مصراتة لكن لم يتم سماع صوت أي ضربات."

XS
SM
MD
LG