Accessibility links

نتنانياهو يدعو السلطة الفلسطينية إلى الاختيار بين السلام مع إسرائيل أو مع حماس


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه على السلطة الفلسطينية أن تختار بين السلام مع إسرائيل أو مع حماس، فيما ردت رئاسة السلطة الفلسطينية عليه بمطالبته بالاختيار بين السلام أو الاستيطان، وذلك بعد قيام حركتي فتح وحماس بالتوقيع اليوم الأربعاء على "اتفاق بالأحرف الأولى" لتشكيل حكومة مؤقتة وتحديد موعد للانتخابات العامة.

وقال نتانياهو إنه "على السلطة الفلسطينية ان تختار بين السلام مع إسرائيل او السلام مع حماس. لا يمكن أن يحصل سلام مع الجانبين لأن حماس تسعى إلى تدمير دولة إسرائيل وتقول ذلك علنا".

في المقابل، أكدت الرئاسة الفلسطينية الأربعاء أن توقيع حركة حماس مع حركة فتح على اتفاق لإنهاء الانقسام الفلسطيني "خطوة ايجابية هامة جدا لتقوية القضية الفلسطينية".

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه إن "توقيع حركة حماس على ورقة المصالحة الفلسطينية والاتفاق الشامل لانهاء الانقسام خطوة ايجابية هامة جدا لتقوية القضية الفلسطينية من خلال استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

وأكد أن إنهاء الانقسام ينهي الذرائع الإسرائيلية من يمثل غزة والشعب الفلسطيني على الصعيد الرسمي.

وأضاف ابو ردينة أن استعادة الوحدة الوطنية وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية أمر مهم وهو عودة للشعب الذي بدوره سيقرر من يمثله في هذه الانتخابات.

وتابع قائلا "لقد سعينا دائما لإنهاء الانقسام والشعب طالب بإنهاء الانقسام ونحن مع رغبة شعبنا بضرورة إنهاء الانقسام واستعادة وحدتنا الوطنية الفلسطينية".

اتفاق لتشكيل حكومة مؤقتة

وكانت حركتا فتح وحماس قد وقعتا الأربعاء "اتفاقا بالأحرف الأولى" لتشكيل حكومة مؤقتة وتحديد موعد للانتخابات العامة، حسبما قالت المخابرات المصرية في بيان لها.

وأضاف البيان أن التوقيع جاء عقب مشاورات أجراها وفدان من حركتي فتح وحماس مع مسؤولين مصريين في القاهرة.

وأكدت المخابرات المصرية أن "المشاورات أسفرت عن تفاهم تام على نقاط للمناقشة بما في ذلك وضع اتفاق مؤقت بمهام محددة لتحديد موعد للانتخابات".

ومن ناحيتها، قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن الاتفاق ينظم خطوات المصالحة بين حركتي حماس وفتح ويتم بمقتضاه دعوة الفصائل الفلسطينية للتوقيع النهائي على اتفاق المصالحة خلال أسبوع بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وقائد الجناح السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

وأضافت المصادر أن رئيسي الوفدين، موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي عن حركة حماس، وعزام الأحمد عضو اللجنة المركزية عن حركة فتح قد وقعا الاتفاق.

XS
SM
MD
LG