Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

واشنطن تحذر أنقرة من مخاطر التبادل التجاري مع إيران


حذرت الولايات المتحدة تركيا من مخاطر التعامل تجاريا مع إيران الخاضعة لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي، حسبما قال مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة الإرهاب ديفيد كوهن يوم الأربعاء.

وقال كوهن خلال مؤتمر صحافي "لقد دعوت خلال لقاءاتي الحكومة التركية إلى مساعدة المصارف التركية على أن تحمي نفسها من محاولات إيران استخدام علاقاتها التجارية والمالية مع تركيا لدعم الانتشار النووي".

وأضاف كوهن الذي اختتم زيارة لتركيا استمرت ثلاثة أيام أن المباحثات مع المصرفيين الأتراك تركزت على أن المصارف الأجنبية التي تقوم بأنشطة مهمة مع مصارف أو مؤسسات إيرانية متورطة في الانتشار النووي أو أنشطة إرهابية قد تضر ليس فقط بسمعتها بل قد تجد نفسها ممنوعة من دخول النظام المالي الأميركي.

وشدد المسؤول الأميركي على أهمية عزل مصرف ملات الإيراني بشكل تام بما في ذلك فروعه في تركيا لصلته ببرامج التسلح الإيرانية، حسبما قال.

يذكر أن تركيا هي الدولة الوحيدة المسلمة العضو في حلف شمال الأطلسي، وتقيم علاقات جيدة مع جارتها إيران منذ وصول الحكومة الإسلامية المحافظة برئاسة رجب طيب اردوغان إلى سدة الحكم في عام 2002.

وتسعى حكومة اردوغان لرفع سقف المبادلات الثنائية مع إيران من عشرة مليارات دولار إلى 30 مليارا بحلول عام 2015.

وكانت أنقرة قد صوتت في شهر يونيو/ حزيران الماضي ضد تبني الأمم المتحدة عقوبات اقتصادية جديدة على إيران، غير أنها أعلنت التزامها بتنفيذ هذه العقوبات الدولية ورفضت في الوقت ذاته تنفيذ العقوبات الإضافية الأميركية والأوروبية.

XS
SM
MD
LG