Accessibility links

logo-print

مصر وقطر تؤكدان تطابق وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية


أكدت مصر وقطر تطابق وجهات نظر الجانبين إزاء القضايا العربية والإقليمية والتحرك العربي العاجل للاعتراف بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وحشد الجهود الدولية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأييد إقامة الدولة الفلسطينية.

كما أكدت الدولتان أهمية توسيع وتطوير التعاون خلال المرحلة القادمة على كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده رئيس مجلس الوزراء المصري عصام شرف ورئيس الوزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام جلسة المباحثات التي جرت الأربعاء بالدوحة بحضور وفدي البلدين.

وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة خليجية لشرف شملت السعودية والكويت ووسط جدل إزاء سياسة مصر الخارجية بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

من جانبه، أكد أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة العربية سعيد صادق في تصريحات لمراسلة "راديو سوا" في القاهرة إيمان رافع أن الشعب المصري يحارب الفقر ولا يرغب في اندلاع حرب مع إسرائيل.

وأشار صادق إلى أن "الأجندة المصرية قد يكون لها خلافات في بعض الموضوعات" مع الولايات المتحدة وإسرائيل ولكن هناك اتفاق في مسائل أخرى مثل الإرهاب الذي لا يؤديه أحد في مصر، على حد قوله.

ويعد الملف الاقتصادي أبرز التحديات الذي تواجهه حكومة عصام شرف مع خروج ملايين الدولارات وتأخر حركة السياحة وتحرك مظاهرات فئوية ما يمثل قوة ضغط على الاقتصاد المصري.

وفي هذا الإطار، قال نائب رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصادية محمود عبد العظيم إن ارتفاع معدلات البطالة ونقص السلع والخدمات وانخفاض الدخول بالإضافة إلى ما سماه بتوحش القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية يدفع الحكومة إلى الاقتراض والبحث عن استثمارات.

XS
SM
MD
LG