Accessibility links

مسؤول أميركي يقول إن ليون بانيتا سيتولى منصب وزير الدفاع خلفا لغيتس


أعلن مسؤول أميركي رفيع الأربعاء أن وزير الدفاع روبرت غيتس سيغادر منصبه في 30 يونيو/حزيران المقبل آملا أن يصادق مجلس الشيوخ بحلول هذا الموعد على تعيين خلفه ليون بانيتا.

ويتوقع أن يعلن الرئيس أوباما رسميا الخميس نيته أن يعين بانيتا خلفا لغيتس، علما أن الأول يتولى حاليا إدارة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، المنصب الذي سيعين فيه أوباما قائد القوة الدولية في أفغانستان الجنرال ديفيد بتريوس.

وأوضح المسؤول الأميركي رافضا كشف هويته أن الجنرال بتريوس الذي يتطلب تعيينه أيضا مصادقة مجلس الشيوخ، سيتقاعد من الجيش قبل أن يتسلم منصبه الجديد.

وينوي أوباما تعيين الجنرال جون الن على رأس قوة أيساف، علما أنه حاليا مساعد قائد القيادة الإقليمية للجيش الأميركي في القرن الإفريقي والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفغانستان وباكستان.

وفي أفغانستان أيضا، سيعين أوباما الدبلوماسي راين كروكر سفيرا في هذا البلد خلفا لكارل ايكنبيري الذي توترت علاقاته مع الرئيس حامد كرزاي، وفق المسؤول الأميركي.

وأكد المسؤول أن هؤلاء الأربعة يشكلون "الفريق الأكثر صلابة لتطبيق استراتيجيتنا وسياستنا"، وذلك قبل أشهر من حلول الذكرى العاشرة للتدخل العسكري الأميركي في أفغانستان بعيد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
XS
SM
MD
LG