Accessibility links

logo-print

أحكام بالإعدام بحق متظاهرين شيعة في البحرين


حكمت محكمة عسكرية في البحرين يوم الخميس على أربعة متظاهرين شيعة بالإعدام بتهمة قتل شرطيين اثنين خلال التظاهرات المناهضة للحكومة التي جرت في مارس/ آذار الماضي، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وتعتبر هذه أول أحكام بالإعدام منذ قمع حركة الاحتجاج الشعبية في مملكة البحرين ذات الأغلبية الشيعة والتي تحكمها عائلة سنية.

وبحسب الوكالة فقد حكمت المحكمة في القضية ذاتها على ثلاثة محتجين شيعة آخرين بالسجن المؤبد.

ووجهت النيابة العامة البحرينية للمحتجين السبعة الذين بدأت محاكمتهم في 17 من الشهر الجاري تهما "بالقتل العمد" بحق موظفي الدولة أثناء أداء مهامهم و"التآمر الإرهابي".

وفي بداية الجلسة استمعت المحكمة إلى شهود وعرضت شريط فيديو يروي الهجوم الذي تم بسيارتين وتم خلاله قتل رجلي الشرطة.

وأشارت الوكالة إلى أنه بإمكان المحكومين الطعن في الحكم مؤكدة أن المحكومين اتصلوا بمحاميهم كما تمكنوا من الاتصال بعائلاتهم.

إلا أن النائب السابق عن جمعية الوفاق الشيعية، مطر مطر قال إنه "حتى إذا تمكن المحكومون من الطعن على الحكم فإنه لا يمكن استئناف القضية لأن الحكم صادر عن محكمة عسكرية".

وكان مسؤول بحريني قد أعلن يوم أمس الأربعاء أن 404 معتقلين أحيلوا على محاكم عسكرية بينما أفرج عن 312 آخرين "بعضهم لأسباب صحية".

وكانت البحرين قد شهدت موجة كبيرة من الاحتجاجات أدت بحسب السلطات إلى مقتل 24 شخصا بينهم أربعة من رجال الشرطة بعد أن دهستهم سيارات أثناء احتجاجات الشيعة.

XS
SM
MD
LG