Accessibility links

ارتفاع عدد سكان الصين إلى 1.339 مليار نسمة عام 2010


أظهرت نتائج الإحصاء السكاني في الصين ارتفاع عدد سكان هذه الدولة بنهاية العام الماضي إلى 1.339 مليار نسمة مرتفعا بنسبة 5.9 بالمئة عن آخر إحصاء سكاني تم إجراؤه عام 2000 والذي قدر عدد سكان الصين آنذاك بنحو 1.265 مليار نسمة.

ورغم ارتفاع عدد السكان إلا أن هذا الرقم يظل أقل من توقعات بعض الخبراء في علم السكان الذين رجحوا أن يصل عدد سكان الصين إلى 1.4 مليار نسمة في العام الماضي.

وأفاد التعداد السكاني أيضا أن السكان في الصين، التي تعد صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، يتحولون بشكل سريع إلى العيش في المدن مع إقامة حوالي 49.7 بالمئة منهم في المناطق الحضرية.

وفي عام 2000 كان 36.09 بالمئة من الصينيين يعيشون في المدن رغم ان التعداد السكاني الذي أجري في ذلك العام استخدم طريقة إحصاء مختلفة.

ويطرح توافد السكان الضخم على المدن تحديات كبرى ولا سيما على مستوى البنى التحتية والنقل وتامين الطاقة ومعالجة النفايات في المدن الصينية.

وتعتمد الصين منذ الثمانينات سياسة طفل واحد لكل أسرة لتحديد النسل، كما تفرض قيودا صارمة على حجم الأسرة مما أدى إلي تراجع النمو السنوي للسكان إلى أقل من واحد بالمئة في ظل توقعات بأن يتحول هذا المعدل ليصبح سلبيا في العقود القادمة.

وتؤكد السلطات الصينية أن هذه السياسة سمحت لها بتجنب حوالي 400 مليون ولادة جديدة.
XS
SM
MD
LG