Accessibility links

logo-print

الرئيس اليمني يعترض على وجود ممثلين لقطر خلال مراسم توقيع اتفاق إنهاء الأزمة السياسية


قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس إنه يعترض على وجود ممثلين قطريين خلال مراسم التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

وقال لقناة روسيا اليوم التلفزيونية الناطقة بالعربية إنه يعترض على وجود قطر في مراسم توقيع المبادرة مُتهماً إياها بالتآمر ضد اليمن.

وكان صالح يشير على ما يبدو إلى قناة الجزيرة التلفزيونية التي اتهمها بإثارة الاحتجاجات التي تطالب بتنحيه منذ يناير/ كانون الثاني.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان اعتراض صالح سيؤخر توقيع المبادرة الخليجية التي من المنتظر أن يوقعها يوم السبت في صنعاء بينما ستوقعها المعارضة في اليوم التالي في الرياض بحضور رئيس الحزب اليمني الحاكم.

المعارضة: النظام يحاول التنصل من الاتفاق

من جانبها، جددت المعارضة اليمنية اتهام النظام الحاكم بالوقوف وراء ما وصفتها بالمجازر الوحشية التي راح ضحيتَها ثلاثة عشر متظاهرا في صنعاء بسبب مواجهات يوم الأربعاء.

واعتبرت المعارضة أن نظام الرئيس علي عبد الله صالح يحاول بذلك التنصل من الاتفاق حول المبادرة الخليجية التي ترمي إلى الخروج من الأزمة التي أودت بحياة أكثر من 145 شخصا حتى الآن، بحسب سلطان العتواني عضو اللقاء المشترك لأحزاب المعارضة الذي قال لـ "راديو سوا":
"إن الجريمة التي وقعت يوم أمس لا تحتاج إلى أي دليل لكي تثبت للشارع بأن هذه السلطات بهذا العمل الإجرامي تريد أن تتنصل من التزامها أو موافقتها على مساعي دول مجلس التعاون الخليجي وأنها ترتكب مثل هذه الجرائم كي تبعد نفسها عن المساءلة ولكي تتهرب أيضا من موافقتها على الاتفاقية التي تقول إنه لا بد من أن يتم تنحي الرئيس عن الحكم".

واعتبر العتواني أن المخاوف من تنصل النظام لها ما يبررها وقال:

"بالتأكيد خلصنا بحكم التجربة مع هذا النظام ومع هذه السلطات بأنها لن تلتزم ولن تف بأي التزام، يعني، بما يتعلق بمعالجة الأوضاع على الساحة. هذه المخاطر تتأكد من خلال تسلسل المواقف وتذبذب التصريحات لمسؤولي السلطة بين الحين والآخر".

وفي رده على انتقادات المجموعات الشبابية لموقف التجمع من المبادرة الخليجية قال العتواني:

"بالتأكيد المواقف أو مطالب الشباب في كل الساحة سقفها عال، أعلى مما يمكن أن يحققه العمل السياسي، لكن بالنسبة لنا، نحن نرى بأنه يجب على العمل السياسي حقن دماء اليمنيين وتحقيق هدف الرحيل لننضم إلى مطالب هذه الساحة وإن كان سيأخذ بعض الوقت، لكن في الآخر يوفر على البلد المزيد من سفك الدماء".

XS
SM
MD
LG