Accessibility links

استطلاع للرأي: 53 بالمئة من الإسرائيليين يوافقون على الاعتراف بدولة فلسطين


نشرت الجمعة صحيفة يديعوت أحرونوت استطلاعا للرأي أظهر أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين يوافقون على اعتراف إسرائيل "بدولة فلسطينية بشرط الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية في الضفة الغربية".

وقال 48 في المئة من المستطلعين إنهم يؤيدون مثل هذا الاعتراف، بينما رأى 41 في المئة أن إسرائيل "يجب أن تعارض بشدة أي إعلان لدولة فلسطينية حتى لو كان يعني ذلك مواجهة مع الأمم المتحدة".

من جهة أخرى، أظهر الاستطلاع أن غالبية من الإسرائيليين تؤيد قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بمبادرة سلام تقدم "تنازلات كبيرة".

فقد قال 53 في المئة من المستطلعين إن نتانياهو يجب أن يقدم خطة لحل الصراع مع الفلسطينيين مقابل "تنازلات كبيرة". وقد أجري استطلاع الرأي هذا الأسبوع قبل إعلان اتفاق المصالحة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس.

تجدر الإشارة إلى أنه في مواجهة تعثر المفاوضات مع إسرائيل، فإن الفلسطينيين مصممون على الحصول على اعتراف دولي بدولتهم بحدود 1967 بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

ويعتزم الفلسطينيون تقديم طلبهم أمام الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

في المقابل، وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية سيقدم نتانياهو في أواخر مايو/أيار مبادرة سلام مع الفلسطينيين في خطاب يلقيه أمام الكونغرس الأميركي. يشار إلى أن الاستطلاع أجري على عينة تمثيلية من 500 شخص.

XS
SM
MD
LG