Accessibility links

واشنطن تنتقد الأحكام الصادرة بحق متظاهرين شيعة في البحرين


انتقدت الولايات المتحدة الجمعة السلطات البحرينية على سرعة محاكمة متظاهرين شيعية وإدانتهم وبعضهم بالإعدام وآخرين بالسجن مدى الحياة لإقدامهم على قتل شرطيين اثنين.

وانتقد جاكوب سوليفان وهو مسؤول كبير في وزارة الخارجية، القضاء العسكري البحريني الذي أصدر أحكاما بالإعدام الخميس على أربعة أشخاص شيعة أقروا بأنهم قتلوا شرطيين خلال مظاهرات مناهضة للحكومة في مارس/ آذار الماضي.

وحكم على ثلاثة شيعة آخرين بالسجن مدى الحياة في نفس القضية.

وقال سوليفان للصحافيين: "نحن قلقون من السرعة التي جرت فيها المحاكمة والأحكام التي صدرت".

وأضاف: "من وجهة نظرنا، وقد عبرنا عنها مرات عدة إنه من المهم أن تجري المحاكمات بشكل شرعي وشفاف وذات صدقية".

وأوضح "من المحتم أن تتقدم جميع الأطراف (في البحرين) نحو حوار سياسي شامل. إنها رسالة وجهناها إلى أعلى السلطات في الحكومة البحرينية قبل اقل من 24 ساعة".

وقال مسؤولون في الخارجية الأميركية إن هذه الرسالة حملها جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، إلى وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة.

باريس تطالب البحرين بعدم إعدام معارضين

من جانبها، طالبت فرنسا السلطات البحرينية بألا تعدم المعارضين الشيعة الذين حكم عليهم بالإعدام، على ما أعلنته الخارجية الفرنسية الجمعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو في بيان: "ندعو السلطات البحرينية إلى عدم تنفيذ العقوبة، لقد عاد الهدوء وحان وقت البحث عن سبل إجراء حوار صادق بين الأطراف المعنيين والسعي إلى المصالحة، فهي الحل الوحيد الدائم للازمة السياسية في البحرين".

وشهدت البحرين تظاهرات واسعة النطاق نظمتها الأكثرية الشيعية في البلاد انطلقت في فبراير/ شباط للمطالبة بإصلاحات سياسية وقمعتها السلطات في منتصف مارس/ آذار الماضي.

سعوديون شيعة يتظاهرون تضامنا من شيعة البحرين

قال ناشطان إن ما يزيد على 200 شيعي تظاهروا في المنطقة الشرقية بالسعودية الجمعة تضامنا مع أقرانهم في البحرين الذين يواجهون حملة أمنية مستمرة.

وقال أحد النشطاء لرويترز دون الكشف عن اسمه إن المحتجين طالبوا بالإفراج عن بعض المعتقلين السعوديين وأن المسيرة استمرت لما يزيد على الساعة.

وتحدى المتظاهرون في بلدتي العوامية والقطيف نداءات صدرت عن دعاة شيعة بارزون الأسبوع الماضي بإنهاء جميع أشكال التظاهر في المنطقة المنتجة للنفط فيما بدا أنه استجابة لضغط حكومي.

ونظم النشطاء الشيعة في المنطقة احتجاجات أسبوعية على مدي الشهرين الماضيين من دون احتكاكات ملحوظة مع الشرطة.

ولا تتسامح السعودية مع أي شكل للمعارضة ولم تشهد الانتفاضات الحاشدة التي شهدتها دول أخرى في المنطقة في الشهور القليلة المنصرمة.

وباستثناء مسيرات شيعية متقطعة لم تشهد المملكة احتجاجات شعبية واسعة كتلك التي هزت اجزاء من العالم العربي.

XS
SM
MD
LG