Accessibility links

مصر والسودان يبحثان في مستقبل ملف مياه النيل مع دول المنبع


بحث وزير الموارد المائية والري حسين العطفي مع وفد خبراء سوداني يزور القاهرة حاليا، سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجالات حسن إدارة الموارد المائية والتحرك المستقبلي لتعزيز العلاقات مع دول المنبع.

وصرح العطفى بأن زيارة الوفد السوداني تأتى في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين لتوحيد الرؤية تجاه التطورات على صعيد ملف النيل، مشيرا إلى الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الوزراء على رأس وفد وزاري رفيع المستوى للسودان شمالا وجنوبا، وزيارة الرئيس السوداني عمر البشير كأول رئيس عربي يزور مصر بعد ثورة 25 يناير.

وقال وزير الري إنه تم خلال اللقاء الإعداد للاجتماع المرتقب للهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل، المقرر أن يبحث عددا من قضايا التعاون في مجالات تخزين مياه الأمطار وتطوير محطات الرصد والتنبؤ على امتداد مجرى النيل.

وأوضح العطفي أن الوفد السوداني التقى عددا من الخبراء والمسؤولين بوزارتي الري والخارجية لمناقشة القضايا المطروحة على ملف النيل للوصول إلى حلول توافقية مع دول الحوض، وبما يحقق مصالح كافة الشعوب دون الإضرار بحقوق الدول في المياه والتنمية، كما تم بحث تطوير مقار الري المصري بالسودان، حيث عرض وفد قطاع مياه النيل المصري خطة التطوير بما يوفر الإقامة والمعيشة الطيبة للعاملين المصريين هناك.

يشار إلى أن العطفي كان ضمن الوفد الوزاري المرافق لرئيس الوزراء عصام شرف خلال زيارته للسودان، وأجرى محادثات هامة مع وزيري الري في الشمال والجنوب لاستعراض آفاق التعاون الثنائي وخطط عمل لمشروعات التعاون الفني بين البلدين الشقيقين.

XS
SM
MD
LG