Accessibility links

تواصل القتال في مصراتة وماكين يدعو الولايات المتحدة إلى قيادة العمليات في ليبيا


أفاد شهود عيان بأن ثلاث انفجارات هزت العاصمة الليبية طرابلس صباح الاثنين بعدما حلقت في سمائها طائرات حلف شمال الأطلسي، فيما تواصلَ القتال في محيط مدينة مصراتة بين كتائب القذافي والمعارضة المسلحة للسيطرة على مطارها ومينائها.

وتأتي التطورات في الساحة الليبية فيما دعا السناتور الأميركي جون ماكين إلى عودة الولايات المتحدة إلى قيادة العمليات في ليبيا نظرا لتوفر الكثير من الموارد لديها.

وصرح الأمين العام المساعد للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا محمد علي لـ"راديو سوا" بأن نظام القذافي صعد أيضا عملياته في عدد من أنحاء البلاد.

وأشار علي إلى أن كتائب القذافي تهاجم ميناء مصراتة من أجل السيطرة على المناطق المحيطة بها، وهي مناطق مكتظة بالسكان لكنه يستهدفها من أجل الانتقام من الشعب الليبي، على حد قوله.

وقد أعلنت كتائب القذافي أنها تقصف ميناء مصراتة في محاولة لمنع تسليم أية أسلحة لمن وصفتهم بالعصابات المسلحة.

واشتعلت النيران في الميناء الذي كانت ترسو فيه سفينة تحمل مواد الإغاثة والمساعدات.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في مصراتة محمد معوض بأن قوات القذافي تواصل تقدمها نحو المدينة في محاولة للسيطرة عليها تزامنا مع أوامر للصحافيين بالخروج من المدينة.

وأضاف معوض أن غياب الإعلام عن الساحة من شأنه "أن يفاقم الأوضاع سوءاً لأنه لن تكون هناك طريقة لمعرفة الأنباء عن المدينة التي تتعرض لقصف عشوائي".

من ناحية أخرى، بدأت مجموعة تضم أطباء وطلابا ومعلمين عملا تطوعيا يهدف إلى تنظيف المدينة حيث ما زالت مئات الجثث تتناثر في جميع أنحاء المدينة، ويبحث هؤلاء المتطوعون عن مقابر لدفنها.

توتر على الحدود التونسية

كما سقطت قذائف مدفعية أطلقتها قوات الزعيم الليبي في بلدة الذهيبة الحدودية التونسية الأحد، ووردت تقارير بسقوط حوالي 30 قذيفة في تونس من قبل كتائب النظام.

وذكرت وكالة رويترز أن معظم القذائف سقطت على مشارف البلدة حيث يوجد القليل من المنازل من دون أن ترد تقارير عن سقوط قتلى وجرحى.

أما في مدينة الزنتان، فقد قصف حلف شمال الأطلسي مواقع لقوات القذافي في المدينة التي يسيطر عليها الثوار.

وقال شاهد عيان لوكالة رويترز إنه سمع أزيز طائرات تبعه انفجاران دمر أحدهما دبابة تابعة لقوات القذافي بالقرب من المدينة.

من جانبه، صرح المعارض الليبي محمد سعد في حديث مع "راديو سوا" بأن الوقت في صالح الثوار وأرجع ذلك إلى حصولهم على أسلحة في الفترة الأخيرة وشعور قوات القذافي بالإنهاك وانخفاض روحهم المعنوية.

دعوة للولايات المتحدة إلى قيادة العمليات

من ناحية أخرى، أكد السناتور الأميركي جون ماكين على ضرورة عودة الولايات المتحدة إلى قيادة العمليات في ليبيا نظرا لتوفر الكثير من الموارد لديها على نحو لا يتوفر لغيرها.

وأضاف ماكين في مقابلة أجرتها معه شبكة تلفزيون CBS إن على الولايات المتحدة أن تعود إلى المعركة لأن من أسوأ نتائج جمود الموقف في ليبيا فتح الباب لتنظيم القاعدة.

تشييع جثامين نجل القذافي وأحفاده

في غضون ذلك، أعلن التلفزيون الليبي مساء الأحد تشيع الاثنين جثامين نجل القذافي وأحفاده الثلاثة الذين قتلوا السبت في غارة جوية للحلف الأطلسي على طرابلس عقب صلاة ظهر يوم الاثنين في مقبرة بطرابلس.

XS
SM
MD
LG