Accessibility links

محلل: العراق قد يطلب تمديد بقاء القوات الأميركية



رجح محلل سياسي أن تلجأ الكتل السياسية إلى طلب تمديد القوات الأميركية في العراق على خلفية مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، فيما قلل خبير في الشؤون العسكرية من أهمية مقتل بن لادن وتأثيره على إضعاف تنظيمات القاعدة في العراق.

قال المحلل السياسي واثق الهاشمي إن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن له تأثيرات إيجابية على العملية السياسية الجارية في البلاد، وأضاف في حديث لـ"راديو سوا" إن العملية السياسية تمر بتحديات كبيرة وأن مقتل بن لادن سوف يدفع بالسياسيين العراقيين إلى الالتفات للشأن الداخلي ودفع العملية السياسية إلى الأمام".

ورجح الهاشمي ان تلجأ الكتل السياسية إلى طلب تمديد بقاء القوات الأميركية العاملة في العراق، تحسبا من أن تشن الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم القادة هجمات انتقامية.

من جهته قلل الخبير في الشؤون العسكرية علي الحيدري من شأن مقتل بن لادن، وقال إن تنظيم القاعدة لا يعتمد على الزعامات الخارجية في إدارة عملياته في العراق.

يشار إلى أن البلد يشهد منذ مطلع العام الحالي انخفاضا في معدلات الهجمات والتفجيرات التي تقف وراءها جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق، في وقت تمكنت فيه القوات الأمنية من قتل واعتقال العديد من القيادات البارزة في التنظيم.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG