Accessibility links

روسيا تقول إن السلطات الأميركية أعلمتها بمقتل بن لادن وتتوقع ظهور خليفة له


أكد مصدر في الأجهزة الأمنية الروسية أن تصفية أسامة بن لادن تلحق بتنظيم "القاعدة" ضربة معنوية في المقام الأول، لكنها لن تؤدي إلى زعزعته، وقريبا سيظهر زعيم جديد لها.

وقال المصدر لوكالة أنباء نوفوستي الروسية: "لاشك أن ثمة خليفة لبن لادن، وقد يكون هذا الشخص أكثر راديكالية، وسيتضح اسمه قريبا".

وأضاف المصدر "لكن الواضح الآن أمر آخر وهو أن الإرهاب يواصل الزحف إلى دول جديدة، والسبب يكمن في اختلاف طرق التعاطي ومكافحة الإرهاب بين الدول العظمى".

وأوضح المصدر أن "بن لادن الذي امتلك موارد مالية ضخمة تمكن خلال 20 عاما من إنشاء منظمة إرهابية على نطاق عالمي جند فيها الآلاف من أنصاره في مختلف دول العالم . والمدهش أنه لم يتبن عمليا أي هجوم إرهابي رغم أن الأجهزة الأمنية الأميركية تسميه الإرهابي رقم واحد".

وأشار المصدر إلى أن الأجهزة الروسية سجلت ظهور ممثلي "القاعدة" في شمال القوقاز، حيث نشطت أعمالهم الإرهابية بداية التسعينيات من القرن الماضي. وتشير معلومات الاستخبارات الروسية إلى أن بن لادن أقام علاقات وثيقة مع الزعماء الشيشان الانفصاليين، وقد نفذت أولى الهجمات الإرهابية الكبيرة في روسيا تحت إشراف شخصي لممثلي "القاعدة".

كما أشار الكرملين إلى أن العمل المشترك وحده في محاربة الإرهاب الدولي كفيل بأن يفضي إلى نتائج إيجابية. وروسيا مستعدة لزيادة تعاونها في هذا المجال.

كما أكدت الخارجية الروسية أن تصفية زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن تعتبر حدثا بارزا في قضية محاربة الإرهاب الدولي، وليس نجاح الأميركيين في هذه العملية، إلى جانب نتائج عمل الأجهزة الأمنية الروسية في شمال القوقاز، إلا مؤشرا على انعدام مستقبل الإرهاب تاريخيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها يوم الاثنين "هذا الحدث غير العادي ستكون له بالنسبة للتحالف المعادي للإرهاب أهمية عملية على المدى الطويل من زاوية "قطع رأس" تنظيم القاعدة الإرهابي." وسيصبح هذا الحدث رمزا مهما، كونه تم على عتبة الذكرى العاشرة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف البيان:" لما كانت روسيا والولايات المتحدة الأميركية شريكتين في التحالف المناهض للإرهاب فإننا نشاطر الأميركيين الشعور، ونثمن عاليا بأنه تم إبلاغ السلطات الروسية بتصفية بن لادن قبل إعلان الرئيس الأميركي بارك أوباما عن ذلك رسميا".

وقالت الخارجية الروسية: "قبل كل شيء نود أن نؤكد النتيجة الطبيعية والمنطقية التالية: بن لادن و باسايف وأمثالهما الكثيرون سيطالهم العقاب عاجلا أم آجلا. المبدأ الأهم في مسألة محاربة الإرهاب، ومحاربة الجريمة عموما هو ضمان حتمية العقاب عن الأفعال المرتكبة. بهذا المعنى يكتسب نجاح القوات الخاصة الأمسركية والعمل المثمر للقوى الأمنية الروسية في التصدي للإرهاب في شمال القوقاز، بما في ذلك لممثلي " القاعدة"، أهمية ذات طابع شامل.

ساركوزي يشيد بتصميم أوباما على مواجهة القاعدة

كما أشاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين بـ"تصميم" نظيره الاميركي باراك أوباما في مواجهة القاعدة اثر مقتل اسامة بن لادن، ووافق الرئيسان خلال اتصال هاتفي على مواصلة "المعركة الضرورية" ضد الارهاب، وفق بيان للاليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن ساركوزي أشاد خلال هذا الاتصال بـ"تصميم" أوباما و"جميع من لاحقوا زعيم القاعدة بصلابة وشجاعة منذ عشرة اعوام".

وأضاف المصدر نفسه أن "الرئيس ساركوزي حرص على التعبير عن تعاطفه مع ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001، اضافة إلى عائلاتهم واقربائهم".

وتابع أن "الرئيسين اتفقا على أنه في ما يتجاوز الهزيمة التاريخية التي منيت بها القاعدة عبر مقتل اسامة بن لادن، لا بد من مواصلة المعركة العادلة والضرورية ضد الهمجية الارهابية ومن يدعمونها".

ايطاليا: الملا عمر هو الهدف التالي

وفي نفس السياق، أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أنه بعد تصفية زعيم "القاعدة" "الإرهابي رقم واحد" أسامة بن لادن سيكون زعيم حركة "طالبان" الملا عمر الهدف التالي للتحالف الدولي ضد الإرهاب.

وقال فراتيني في حديث للإذاعة الإيطالية يوم الاثنين " لكن هدف التحركات الحاسمة التي نواصل تطويرها كحلف دولي مناهض للإرهاب هو القضاء على جميع المراكز الإرهابية".

الأزهر يدين عملية الدفن

هذا وقد أدان الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ما تناقلته وسائل الإعلام حول إلقاء جثة أسامة بن لادن في البحر والذي لقي حتفه على يد قوات أميركية خاصة في باكستان.

ونقل موقع "أخبار مصر" الإلكتروني عن الطيب قوله إن هذا يتنافي مع كل القيم الدينية والأعراف الإنسانية ولا يجوز في الشريعة الإسلامية التمثيل بالأموات مهما كانت مللهم فإكرام الميت دفنه.

مصر تدين كافة أشكال العنف

من جانبه، قال وزير الخارجية المصرية نبيل العربي حول موقف مصر إزاء مقتل أسامة بن لادن :"إن مصر ضد كل أشكال العنف حتى العنف الدولي ولا يوجد لنا أي تعليق رسمي على هذا".

يذكر ان شبكة CNN الأميركية قد أذاعت أن جثمان زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، دفن في البحر بعد تجهيزه وفقًا للشريعة الإسلامية، وذلك بعد إعلان تصفيته بطلقة في الرأس في عملية نفَّذتها قوة أمريكية خاصة بالقرب من إسلام أباد، العاصمة الباكستانية و يرجع ذلك إلى عدم رغبة الأميركيين في أن يكون لـ "بن لادن" قبر معروف يمكن أن يتدفق الناس لزيارته.

بان كي مون: مقتل بن لان يشكل منعطفا

كما اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين أن مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن يشكل "منعطفا" في عملية مكافحة الارهاب على المستوى الدولي.

وقال بان في كلمة مقتضبة غداة مقتل بن لادن في افغانستان بيد فرقة خاصة اميركية "تندد الامم المتحدة باشد العبارات بالارهاب بكل اشكاله ومهما كان هدفه".

واضاف أن "جرائم القاعدة تطال جميع القارات وتؤدي إلى مآس بشرية وخسارة أرواح آلاف الرجال والنساء والاطفال".

ورأى أن مقتل بن لادن يشكل "منعطفا في المكافحة الدولية للارهاب".

وتابع في مؤتمر صحافي في الامم المتحدة "ينبغي أن يهدى هذا اليوم إلى ضحايا الارهاب وعائلاتهم، هنا في الولايات المتحدة وفي كل انحاء العالم".

وقال ايضا "اتذكر بوضوح يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001 كنت في نيويورك في ذلك اليوم الاسود".

واضاف "شخصيا، أنا مرتاح كثيرا إلى محاسبة هذا الدماغ الارهابي الدولي"، مشيدا بـ"عمل والتزام كثير من الناس في العالم لاجتثاث الارهاب الدولي".

وخلص بان كي مون إلى أن "الجمعية العامة للامم المتحدة تبنت استراتيجية عالمية ضد الارهاب وعلى هذا الاساس، نواصل مكافحة الارهاب الدولي بالتعاون مع قادة العالم".

الأردن: مقتل بن لادن سيساهم في انهاء الحملات ضد الاسلام

من ناحية أخرى، اعتبر مصدر رسمي اردني الاثنين أن مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في عملية اميركية في باكستان، سيساهم في انهاء "حملات غير عادلة" ضد الاسلام في الغرب.

وقال المصدر ان "عملية مقتل اسامة بن لادن تأتي في اطار الحرب العالمية على الارهاب ومن شأن غيابه أن يساهم في انهاء الحملات غير العادلة في الغرب ضد الاسلام، هذا الدين الحنيف السمح الذي يحث على الحوار بين الشعوب".

واضاف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا" أن "الاردن يتطلع إلى مرحلة ينتهي فيها الارهاب الذي شوه عدالة القضايا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين".

ودعا "المجتمع الدولي إلى أن يعمل بجدية لحل هذه القضية التي تستخدم ذريعة لعمليات القاعدة الارهابية".

ورحب العديد من عواصم العالم الاثنين باعلان واشنطن مقتل بن لادن في عملية نفذتها قوة اميركية خاصة في باكستان إلا أن بعضها حذر من ان هذا الانجاز لا يعني نهاية التهديد الارهابي.
XS
SM
MD
LG